تجنب الاعتراف بسيادة تل أبيب عليها.. بلينكن: الجولان مهمة لإسرائيل

الثلاثاء 9 فبراير 2021 09:31 ص

تجنب وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، تأييد اعتراف إدارة الرئيس السابق "دونالد ترامب" بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية المحتلة، لكنه أكد في الوقت ذاته أهميتها لدولة الاحتلال لا سيما في ظل التواجد الإيراني بسوريا.

وفي 2019؛ منح "ترامب" اعترافا أمريكيا رسميا بسيادة إسرائيل على الجولان، في تحول كبير عن سياسة اتبعتها الولايات المتحدة لعشرات السنين. 

وقال "بلينكن" لشبكة "سي إن إن" الإخبارية: "من الناحية العملية، أعتقد أن السيطرة على الجولان في هذا الوضع تظل لها أهمية حقيقية لأمن إسرائيل... الأسئلة القانونية شيء آخر وبمرور الوقت إذا تغير الوضع في سوريا، فهذا شيء نبحثه، لكننا لسنا قريبين من ذلك بأي حال".

وأضاف أن نظام الرئيس السوري "بشار الأسد" علاوة على وجود الفصائل المسلحة المدعومة من إيران تشكل "تهديدا أمنيا كبيرا" لإسرائيل.

وسبق أن قال مستشارون لـ"بايدن" إنه لن يسحب اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة الإسرائيلية على الجولان.

وأكد "بلينكن" أيضا التزام إدارة "بايدن" بالإبقاء على السفارة الأمريكية في القدس، بعد أن اعترفت إدارة "ترامب" بالمدينة عاصمة مزعومة لإسرائيل، في تراجع عن السياسة الأمريكية السابقة.

وبسؤاله عن سبب عدم تحدث "بايدن" مع "نتنياهو" حتى الآن، قال "بلينكن": "أنا متأكد من أنه سيكون لديهما فرصة للتحدث في المستقبل القريب".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بلينكن ترامب الجولان هضبة الجولان إسرائيل سوريا النظام السوري بشار الأسد إيران أنتوني بلينكن جو بايدن دونالد ترامب

الأمم المتحدة تعتمد 7 قرارات لصالح فلسطين والجولان المحتلة