الطاقة الدولية: استعادة سوق النفط توازنها ستمهد لزيادة إمدادات أوبك+

الخميس 11 فبراير 2021 01:51 م

توقعت وكالة الطاقة الدولية، أن استعادة التوازن إلى أسواق النفط العالمية، ستمهد الطريق إلى زيادة إمدادات "أوبك+".

وأوضحت، أن إمدادات النفط العالمية ما زالت تفوق الطلب بسبب استمرار إجراءات العزل الهادفة لمكافحة "كورونا"، لكن اللقاحات يجب أن تساعد على تعافي الطلب.

وقالت الوكالة: "في ظل توقع ارتفاع الطلب بقوة واستمرار توقع نمو متواضع للإمدادات من خارج أوبك، من المنتظر السحب سريعا من المخزونات خلال النصف الثاني من العام، يهيئ هذا المجال لأوبك+ للبدء في تقليل التخفيضات"، بحسب تقارير إعلامية.

وأبقت وكالة مراقبة الطاقة، ومقرها باريس، على توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2021 مستقرة إلى حد بعيد، قائلة إن تراجعا في الربع الأول من العام الجاري عن المستويات المنخفضة بالفعل في الربع الأخير من 2020 سينعكس قريبا.

وأضافت: "توقعات النمو الاقتصادي ونمو الطلب على النفط تعتمد كثيرا على التقدم المحرز في توزيع اللقاحات والتطعيم بها، وتخفيف قيود السفر في الاقتصادات الرئيسية في العالم".

ودخلت اتفاقيات "أوبك+" حيز التنفيذ منذ بداية الشهر الجاري، والتي بموجبها ستخفض بعض الدول الإنتاج بحوالي 1.425 مليون برميل من النفط يوميا، منها مليون برميل من حصة السعودية وحدها.

وأبقى تحالف "أوبك+" على سياسة إنتاج النفط الحالية، ولم يصدر عن لجنة المراقبة الوزارية المشتركة للتحالف أي توصيات جديدة بإجراء تغييرات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أوبك+ سوق النفط وكالة الطاقة الدولية

بعد انخفاض مخزونات الخام الأمريكي.. أسعار النفط تسجل أعلى مستوى خلال عام

منهية موجة مكاسب قياسية.. تراجع أسعار النفط بعد خفض أوبك توقعاتها للطلب

بعد تراجع.. النفط يرتفع إلى 62.34 دولار للبرميل