حمد بن جاسم: نريد خليجا بعملة وقوة عسكرية وسياسات خارجية موحدة

الجمعة 12 فبراير 2021 04:08 م

طالب رئيس وزراء قطر الأسبق، الشيخ "حمد بن جاسم" بتطوير وصياغة اتحاد خليجي تتوفر له مقومات، مثل توحيد العملة والقوة العسكرية والسياسات الخارجية وسياسات الصحة والتعليم، على حد قوله.

وكتب "بن جاسم" عبر حسابه بـ"تويتر": "كنا نتحدث في السابق عن اتحاد خليجي تتوفر له الأركان الأساسية لقيام واستمرار اتحاد قوي مثل العملة الواحدة، والقوة العسكرية الموحدة، والسياسة الخارجية الموحدة، إضافة إلى توحيد الأنظمة الصحية وسياسات ومناهج التعليم، وإقامة صناعات استراتيجية أساسية مثل صناعة الأدوية والتصنيع الحربي وصناعات الأمن الغذائي".

وأضاف أنه "لو توفرت لأي اتحاد هذه المقومات فسيكون اتحادا حقيقيا راسخا على قواعد متينة وبذلك فإنه سيوفر الحماية للصغير من أعضائه والكبير على حد سواء".

ولفت "بن جاسم" إلى أن "النقاش فيما بيننا كان يدور في مجمله حول السبل والإجراءات الكفيلة بحفظ حقوق كل عضو في الاتحاد عبر قرارات جماعية وليس انفرادية"، مؤكدا أنه لبلوغ هذا الهدف الكبير "لا بد من وضع تشريعات قانونية وقضائية مستقلة وإجراءات تقاض وقوانين نزيهة تحمي حقوق كل الأعضاء، ويلتزم بها الجميع بقوة القانون".

 

وشدد "بن جاسم" على أن "الأمر يحتاج إلى قدر كبير من الثقة والوضوح في الرؤى، بالإضافة لتقنين ذلك كله في أطر ملزمة".

وأعرب عن أمنيته أن "يحدث ذلك يوماً ما، ولكن الأمر يحتاج قبل الأمنيات إلى قدر كبير من الثقة والوضوح في الرؤى، بالإضافة لتقنين ذلك كله في أطر ملزمة كما قلنا سابقاً".

ومنتصف الشهر الماضي، طالب "بن جاسم" دول مجلس التعاون الخليجي لوضع تشريعات تصون الاستثمارات المشتركة، "تفادياً للكوارث التي سببها الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قطر منتصف 2017".

ويعد الشيخ "حمد بن جاسم آل ثاني" من أهم المسؤولين السابقين، الذي تحظى آراؤه وتصريحاته باهتمام واسع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حمد بن جاسم قطر مجلس التعاون الخليجي اتحاد خليجي عملة خليجية

بعد فوز بايدن.. حمد بن جاسم يدعو دول الخليج لفتح حوار مع إيران

بن جاسم: أطراف خليجية تقرع طبول الاستفزاز لهذا السبب

بن جاسم منتقدا مجلس التعاون: بوق إعلامي لا تتعدى فوائده إصدار بيانات

ورشة عمل لدول الخليج تبحث مشروع العملة الرقمية المشتركة