معلنا رفع الحوثيين من قائمة الإرهاب.. بلينكن: ملتزمون بالدفاع عن أمن شركائنا بالخليج

الجمعة 12 فبراير 2021 08:04 م

أعلنت الولايات المتحدة، أنه سيتم شطب جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، رسميا من قائمة واشنطن للتنظيمات الإرهابية، الثلاثاء المقبل، قبل أن تجدد التزامها بمساعدة شركائها في الخليج للدفاع عن أنفسهم.

وقال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، الجمعة، إن الولايات المتحدة ستلغي قرار تصنيف جماعة الحوثيين اليمنية، تنظيما إرهابيا أجنبيا، اعتبارا من 16 فبراير/شباط الجاري.

وأكد "بلينكن"، في بيان، أن هذا القرار يأتي "اعترافا بالوضع الإنساني القاسي" في اليمن، مشيرا إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" أصغت إلى تحذيرات الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة وأعضاء الكونجرس بشأن تأثير قرار تصنيف الحوثيين على توريد السلع الأساسية مثل الغذاء والوقود إلى اليمن.

وأشار الوزير إلى أن واشنطن ستبقي العقوبات المفروضة على كبار قيادات "أنصار الله"، وخاصة زعيمها "عبدالملك الحوثي" و"عبدالخالق بدر الدين الحوثي" و"عبدالله يحيى الحكيم"، لاتخاذهم خطوات "تهدد سلام وأمن واستقرار اليمن".

وشدد "بلينكن"، على أن الإدارة الأمريكية ستستمر في متابعة أنشطة الحوثيين وقياداتهم عن كثب وتحديد أهداف إضافية لإدراجهم على قائمة العقوبات، بما يشمل خاصة المسؤولين عن تنفيذ الهجمات بقوارب مفخخة ضد الملاحة التجارية في البحر الأحمر والاعتداءات على السعودية بالصواريخ والطائرات المسيرة.

كما لفت الوزير إلى أن إدارة "بايدن"، ستواصل الضغط من أجل إجبار الجماعة على تغيير "سلوكها الخبيث" الذي يطول أمد النزاع ويتسبب في كلفة إنسانية باهظة.

وأعرب "بلينكن" عن تصميم الولايات المتحدة على مساعدة حلفائها الخليجيين في الدفاع عن أنفسهم، لاسيما من "المخاطر القائمة في اليمن التي تنفذ العديد منها بدعم من إيران".

كما تعهد بمضاعفة الجهود الأمريكية، بالتعاون مع الأمم المتحدة والأطراف الأخرى، من أجل إنهاء الحرب.

يذكر أن "مايك بومبيو"، سلف "بلينكن"، أعلن إدراج المتمرّدين على قامة الإرهاب قبل تركه منصبه بأيام، مشيرا حينها إلى هجوم استهدف مطار عدن وإلى ارتباطهم بإيران التي اتّبع الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" نهجا متشددا حيالها.

لكن مجموعات إنسانية قالت إن إدراج الحوثيين على لائحة الإرهاب ينطوي على مخاطر قانونية بالنسبة إلى واشنطن، ويعرقل بشكل كبيرة جهود إيصال المساعدات في بلد يعتمد 80% من سكانه إليها.

وأفاد عاملون في مجال الإغاثة بأن لا خيار لديهم سوى العمل مع الحوثيين إذ أنهم يحكمون فعليا معظم أنحاء البلاد، بما في ذلك العاصمة صنعاء.

واعتبر "بلينكن"، في وقت سابق أن شطب الحوثيين من قائمة الإرهاب أولوية في وقت يطلق "بايدن" حراكا دبلوماسيا في مسعى لإنهاء الحرب.

وأعلن "بايدن"، الأسبوع الماضي، سحب الدعم العسكري للعمليات التي تقودها السعودية في اليمن، وذلك في أول خطاب له بشأن السياسة الخارجية لإدارته منذ انتهاء ولاية "ترامب".

وتقود السعودية منذ 2015 تحالفاً عسكرياً دعماً للحكومة المعترف بها دولياً والتي تخوض نزاعاً دامياً ضدّ الحوثيين منذ 2014 حين سيطروا على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى.

وأودت الحرب الطاحنة المستمرة منذ ست سنوات في اليمن بعشرات آلاف الأشخاص وشرّدت الملايين ما تسبب بأسوأ كارثة إنسانية في العالم، وفق الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحرب في اليمن الازمة اليمنية الخارجية الأمريكية السعودية الحوثيون قائمة الإرهاب

الخارجية الأمريكية تبلغ الكونجرس اعتزامها إلغاء قرار تصنيف الحوثيين إرهابية

الحوثيون يصعدون سياسيا ضد قرار أمريكي صنفهم منظمة إرهابية

ترحيب أممي بقرار إدارة بايدن إلغاء تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية

تقرير حقوقي: الحوثيون جندوا أكثر من 10 آلاف طفل منذ 2014

رغم قرار أمريكا.. السعودية لا تزال تعتبر الحوثيين جماعة إرهابية

رسميا.. رفع اسم الحوثيين من قائمة الإرهاب الأمريكية

فريق خبراء عربي خليجي لرصد التهديدات الإرهابية

بعد إدراجها على القائمة السوداء.. الحوثي تعتبر الأمم المتحدة غير محايدة

16 شخصا وكيانا.. تصنيفات جديدة على قوائم الإرهاب الخليجية والأمريكية