مسؤول قطري يكشف آخر إحصائيات الاكتفاء الذاتي للبلاد

الأحد 14 فبراير 2021 03:54 م

قال مدير إدارة الأمن الغذائي بوزارة البلدية والبيئة القطرية، "مسعود جار الله المري"، إن بلاده حققت الاكتفاء الذاتي من الألبان ومنتجاتها إلى أكثر من 106%.

وأضاف أن نسبة الاكتفاء الذاتي من الخضراوات ارتفعت إلى 35%، بينما تمت تغطية ما يزيد عن 127% من استهلاك السوق القطري من الدجاج الطازج، داعيا القطاع الخاص إلى زيادة المشاركة في مشاريع التنمية الزراعية بالدولة.

وشدد "المري" خلال حوار مع صحيفة "الشرق" القطرية، على أهمية توفر الغذاء من خلال الإنتاج المحلي والتخزين الاستراتيجي وتأمين مصادر الاستيراد.

واعتبر "المري" أن القطاع الخاص شريك رئيس في تحقيق الأمن الغذائي بالبلاد، مشيرا إلى أهمية تنويع مصادر استيراد السلع الغذائية وذلك لتفادي التعرض لأي مخاطر محتملة في حالات الأزمات والطوارئ.

وعن خطة قطر لتجاوز الأزمات مستقبلا، قال "المري" إن الوزارة تسعى إلى زيادة الإنتاج الزراعي، وتقديم الدعم الفني للمنتجين الزراعيين، وتشجيع أصحاب المزارع على تبني التكنولوجيا الحديثة بالقطاع الزراعي.

وخلال أزمة الحصار الذي تعرضت له قطر، منذ 5 يونيو/حزيران 2017، من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، وحتى إنهاء الأزمة الخليجية الشهر الماضي، تحركت قطر سريعا لاحتواء الأزمة عبر استيراد منتجات غذائية تركية وإيرانية وغيرها، ومضت في تأمين إنتاجها الغذائي والحيواني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر الألبان مسعود جار الله المري الأزمة الخليجية الاكتفاء الذاتي في قطر

قطر تتجاوز الاكتفاء الذاتي لمنتجات الألبان والدواجن

قطر ترفع معدلات الاكتفاء الذاتي من الخضروات والألبان