الجزائر.. الآلاف يخرجون في مسيرة حاشدة بالذكرى الثانية للثورة

الثلاثاء 16 فبراير 2021 04:50 م

خرج الآلاف، صباح الثلاثاء، في مسيرة بمدينة خراطة شرقي الجزائر، مهد الحراك المناهض للنظام السابق، لإحياء الذكرى الثانية للانتفاضة الشعبية التي أطاحت بالرئيس المخلوع "عبدالعزيز بوتفليقة" من السلطة.

وتظهر صور ومقاطع فيديو تناقلتها وسائل الإعلام المحلية وشبكات التواصل الاجتماعي متظاهرين يلوّحون بالأعلام الجزائرية والأمازيغية مرددين شعارات الحراك "من أجل استقلال الجزائر" و"(الرئيس) تبون وصل بالتزوير، عيّنه الجيش" و"الجنرالات في سلة المهملات".

وما زالت التجمعات السياسية محظورة في الجزائر بسبب جائحة "كورونا".

وفي وقت مبكر من مساء الإثنين، تجمع متظاهرون من ولايات عدة في الجزائر للمشاركة في هذا التجمع.

وتعتبر خراطة التي تقع على بعد 300 كيلومتر شرق الجزائر العاصمة، مهد الحراك. وفي 16 فبراير/شباط 2019، تجمع فيها بشكل عفوي آلاف الجزائريين المعارضين لولاية رئاسية خامسة لـ"بوتفليقة".

وبعد أسبوع، امتدت الاحتجاجات إلى الجزائر العاصمة ووصلت إلى بقية أنحاء البلاد، ما أدى إلى اندلاع حركة شعبية غير مسبوقة تطالب بـ"رحيل النظام" القائم منذ استقلال الجزائر في العام 1962.

وتوقفت تظاهرات الحراك منذ مارس/آذار 2020 بسبب فيروس "كورونا"، لكن مع اقتراب الذكرى السنوية للانتفاضة، ازدادت التعبئة خصوصا في منطقة القبائل (شمال شرق).

وجمعت مسيرة نظمت من أجل "رحيل النظام، ومن أجل المطالبة بالإفراج عن الموقوفين والاحتجاج على قمع الحريات"، مئات عدة من الأشخاص الاثنين في بجاية، وهي بلدة كبيرة في منطقة القبائل، وفق الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان.

وفي اليوم نفسه، حكم القضاء الجزائري بالسجن على عدد من ناشطي الحراك.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

الجزائر مسيرة حاشدة انتفاضة فبراير بوتفليقة

الجزائر: بقايا النظام السابق تحرض على العصيان المدني للعودة للحكم

بعد تعليق 10 أشهر بسبب كورونا.. عودة تظاهرات الحراك الجزائري

حراك الجزائر: جدل التطهير والانكسار

تعديل حكومي جزئي.. رئيس الجزائر يعلن حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة

قبيل تظاهرات.. عفو رئاسي عن ناشطين سياسيين بينهم صحفي شهير بالجزائر