حجم التجارة البينية بين دول الخليج يقفز إلى 100 مليار دولار

الأربعاء 17 فبراير 2021 11:37 ص

أعلن أمين عام اتحاد الغرف الخليجية، "سعود المشاري"، تحقيق قفزة في حجم التجارة البينية بين دول الخليج من 6 مليارات دولار في العام 1983، إلى أكثر من 100 مليار دولار، خلال السنوات الثلاث الماضية.

وأرجع "المشاري" تلك القفزة، إلى تطبيق الاتحاد الجمركي الخليجي، وقيام السوق الخليجية المشتركة وتطبيق نظام المدفوعات والتسويات الخليجية.

ورجح "المشاري" أن تسهم قرارات القمة الخليجية التي استضافتها محافظة العلا السعودية، الشهر الماضي، في زيادة حجم التجارة البينية بين دول المجلس.

وأضاف خلال مقابلة صحفية مع صحيفة "الرياض"، أن الصناعة الخليجية حققت خطوات كبيرة، مشيرا إلى ارتفاع المال المستثمر من نحو 222 مليار دولار في العام 2010 إلى نحو 420 مليار دولار في العام 2017، بمعدل نمو تراكمي للسنوات الخمس بلغ 14.4%.

وشدد المسؤول الخليجي على أهمية تعديل التشريعات والأنظمة الخاصة في دول المجلس، بما يعمل على تشجيع عمليات تدفق الاستثمارات العالمية.

وأكد أمين عام اتحاد الغرف الخليجية على أهمية دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة من حيث خفض رسوم الخدمات التي تفرضها الدول على هذه المنشآت وكذلك توفير فرص للتمويل وفق تسهيلات مجزية.

وساهم قيام الاتحاد الجمركي الخليجي اعتباراً من يناير/كانون الثاني 2003، ثم إعلان قيام السوق الخليجية المشتركة يناير/كانون الثاني 2008، في دعم حركة التجارة البينية بين دول مجلس التعاون الخليجي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلس التعاون الخليجي أمين عام اتحاد الغرف الخليجية سعود المشاري التجارة البينية

ثمار التطبيع.. توقعات متبادلة بنمو التجارة بين إسرائيل والخليج في 2021

أهم 10 شركاء تجاريين لدول الخليج.. الصين في المقدمة يليها العراق

وزراء تجارة الخليج يجتمعون افتراضيا ويبحثون تعزيز التعاون الاستثماري

توقعات بتوقيع اتفاقيات تجارة حرة خليجية مع تكتلات عالمية

انخفاض التجارة الخارجية السلعية لدول الخليج 21.5% عام 2020