الاتحاد الأفريقي ينفى ضم حلايب وشلاتين لخرائط مصر

الجمعة 19 فبراير 2021 09:04 م

نفى الاتحاد الأفريقي اعتماد خرائط جديدة للحدود بين مصر والسودان، تنقل تبعية مثلث حلايب وشلاتين إلى مصر.

جاء ذلك ردا على تصريحات لرئيس المفوضية القومية للحدود في السودان "معاذ محمد تنقو"، نقلها موقع "الانتباهة أون لاين"، قال فيها إن "ضم حلايب وشلاتين للخرائط المصرية، من قبل الاتحاد الأفريقي جريمة في حق السودان".

وطالب "تنقو"، بإلغاء قرار تبعية شلاتين وحلايب لمصر فوراً.

وقال إن "الاتحاد الأفريقي ليس من حقه تغيير حدود السودان المقدمة للجمعية العامة للأمم المتحدة العام 1952".

وردا على هذه التصريحات، قالت المتحدثة باسم رئاسة مفوضية الاتحاد الأفريقي "إيبا كالوندو"، إنهم لم يعتمدوا أية خرائط جديدة بين مصر والسودان.

وشددت على أنه لم تصدر عن "برنامج الحدود للاتحاد الأفريقي" (AUBP)، أي تصريحات بشأن الحدود، حسبما نقل موقع "تاسيتي نيوز".

وأكدت أن "اعتماد الخرائط بين الدول الأفريقية يتم بآلية معقدة أساسها الأطراف في أي نزاع أو خلاف حدودي، وليس من سلطات الاتحاد اعتماد خرائط ترسل من دول أو منظمات دون مصادقة الدول الأعضاء والوكالات المتخصصة".

وقالت "كالندو" إن الحديث عن إرسال دول خريطة لاعتمادها من الاتحاد الأفريقي "سخيف جدا"، ويستخف بالمؤسسية التي تتميز بها هيئات المنظمة الأفريقية الأم".

كما نفت الخارجية المصرية إرسال مصر أي خرائط جديدة للاتحاد الأفريقي بشأن مثلث حلايب وشلاتين، وقالت إن الحديث في هذا الشأن عار من الصحة.

وأضافت الخارجية المصرية: "الخلاف تتم مناقشته وبحثه والسعي في الوصول لحلول بشأنه مباشرة بين البلدين".

وقال المتحدث باسم الوزراة، في تصريحات صحفية، إن إشاعة إرسال مصر خريطة وتم اعتمادها من الاتحاد الأفريقي، "لا يستقيم مع واقع أن الاتحاد ليس بجهة اختصاص لتحديد الخرائط بين الدول الأعضاء ومؤسساته للمساعدة في منع النزاعات والتعاون فقط وفق برنامج الحدود للاتحاد الأفريقي".

وفي يوليو/تموز الماضي، جدد السودان تمسكه بمثلث حلايب وشلاتين الحدودي المتنازع عليه مع مصر، عبر بيان للمفوضية القومية للحدود السودانية.

ويطالب السودان بأحقيته في السيادة على المثلث الحدودي، وسط رفض مصري للجوء إلى التحكيم الدولي لحسم المسألة.

وتطرح دوائر مصرية وسودانية تحويل المنطقة المتنازع عليها إلى منطقة تكامل بين البلدين، وإقامة عدد من المشاريع المشتركة عليها.

وتعد أزمة المثلث الحدودي المتنازع عليه بين البلدين أبرز الملفات الشائكة بينهما، والتي يثور بشأنها مشادات دبلوماسية وإعلامية بين حين وآخر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حلايب وشلاتين السودان الاتحاد الأفريقي مصر الحدود السودانية المصرية

السودان يجدد تمسكه بحلايب وشلاتين وينفي وجود نزاع حدودي مع إثيوبيا

السودان يجدد شكواه ضد مصر بشأن حلايب وشلاتين

السودان يجدد الدعوة لفتح ملف حلايب المتنازع عليه مع مصر