الطيران الروسي يقتل 21 عنصرا من تنظيم الدولة في البادية السورية

السبت 20 فبراير 2021 02:17 م

قتل 21 عنصرا من تنظيم "الدولة" بغارات روسية ضد مواقعهم في البادية السورية، وفق ما أفاد به المرصد السوري لحقوق الإنسان، السبت.

ومنذ إعلان القضاء على التنظيم قبل نحو عامين وخسارته كافة مناطق سيطرته، انكفأ تنظيم "الدولة" إلى البادية الممتدة بين محافظتي حمص ودير الزور عند الحدود مع العراق، حيث يتحصن مقاتلوه في مناطق جبلية.

وقدرت لجنة مجلس الأمن الدولي العاملة بشأن تنظيم "الدولة"، ومجموعات جهادية أخرى في تقرير الشهر الحالي أن لدى التنظيم المتطرف 10 آلاف مقاتل "ناشطين" في سوريا والعراق.

وقالت إنه على الرغم من تواجد غالبية هؤلاء في العراق، لكن "الضغط الذي تمارسه قوات الأمن العراقية يجعل تنفيذ عمليات على أراضيها أكثر صعوبة"، مقارنة مع سوريا.

ومع ازدياد هجمات التنظيم في الآونة الأخيرة ضد قوات النظام، تحولت البادية مسرحا لاشتباكات ترافقها غارات روسية دعما لقوات النظام السوري، وتستهدف مواقع المقاتلين المتطرفين.

وأفاد المرصد أن الطائرات الروسية "شنت 130 ضربة جوية على الأقل خلال الساعات الـ24 الماضية مستهدفة عناصر التظيم بمواقع عدة في البادية، وأكثر من نصف قتلى التنظيم في شرق دير الزور".

وجاءت الغارات بحسب المرصد ردا على هجمات شنها التنظيم، يوم أمس الجمعة، وأسفرت عن مقتل 8 عناصر من المسلحين الموالين لقوات النظام.

ووثق المرصد منذ مارس/آذار 2019 مقتل أكثر من 1300 عنصر من قوات النظام والمسلحين الموالين لها فضلا عن أكثر من 750 مقاتلا جراء الهجمات والمعارك في البادية.

وأشار مدير المرصد "رامي عبدالرحمن" إلى صعوبة العمليات في البادية، وقال لوكالة "فرانس برس"، إن "الضربات الروسية في البادية تستهدف تجمعات صغيرة لمقاتلي التنظيم أو آليات تابعة لهم".

وأضاف: "لذلك فإنها عملية صعبة بالنسبة إلى الروس كونه ليس هناك مواقع فعلية لمقاتلي التنظيم الذين هم في حالة تنقل معظم الوقت".

وتوفر البادية السورية في محافظة دير الزور بحسب التقرير "ملاذا آمنا" لمقاتلي التنظيم الذين أقاموا "علاقات مع شبكات تهريب تنشط عبر الحدود العراقية".

وفي مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، يستهدف تنظيم الدولة غالبا، عبر عبوات ناسفة أو اغتيالات بالرصاص، مقاتلين من تلك القوات أو مدنيين يعملون لصالح الإدارة الذاتية الكردية.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

تنظيم الدولة البادية السورية العراق سوريا روسيا

البنتاجون: حماية النفط لم تعد هدفنا بسوريا وواجبنا مكافحة تنظيم الدولة