الصحة الأسترالية توقف حملة ترويجية لتطعيم كورونا عبر فيسبوك.. لماذا؟

الثلاثاء 23 فبراير 2021 12:05 ص

قررت وزارة الصحة الأسترالية، وقف حملاتها الترويجية على موقع فيسبوك، بعد حجب شبكة التواصل الاجتماعي مضامين إخبارية، احتجاجا على مشروع قانون تدعمه الحكومة.

ويأتي حجب فيسبوك مضامين إخبارية في أستراليا بالتزامن مع بدء أستراليا حملة التطعيم ضد فيروس كورونا، والتي خصصت الحكومة مبلغ 16.5 مليون يورو للترويج لها بين السكان ولمواجهة المشككين باللقاح.

وأعلن وزير الصحة الأسترالي "جريج هانت" أن وزارته ستواصل تمويل الحملة الإعلانية ولكن ليس على فيسبوك.

وقال: "سيتم استخدام جميع المخصصات"، موضحا أن وزارته ستستمر في نشر المعلومات على هذه الشبكة الاجتماعية لكنها لن تلجأ إليها من أجل الترويج.

ونشب خلاف بين أستراليا وفيسبوك في شأن مشروع قانون يهدف إلى إرغام شركة التواصل الاجتماعي على دفع أموال للوسائل الإعلامية في مقابل مضامينها، وهو ما عارضته فيسبوك بشدة، الخميس الماضي، وردا على ذلك حظرت مضامين إخبارية كثيرة.

وتوقف العمل على صفحات رسمية عدة عبر فيسبوك في أستراليا بينها تلك التابعة لهيئات الطوارئ، ما أثار موجة تنديد.

ومن المقرر تقديم مشروع القانون هذا إلى البرلمان هذا الأسبوع. وتجري مباحثات بين فيسبوك ووسائل إعلامية في جميع أنحاء البلاد والحكومة لإيجاد حل.

ووصفت الحكومة الأسترالية عملية حجب فيسبوك لمضامين إخبارية بالحركة "الاستبدادية".

وذلك بعد أن تعذر على مستخدمي فيس بوك في أستراليا الاطلاع على الروابط الإخبارية المنشورة من وسائل إعلام محلية أو دولية، كما بات متعذرا على المستخدمين في الخارج الاطلاع على منشورات الإعلام الأسترالي عبر فيسبوك.

وهددت جوجل أيضًا بتعليق محركها للبحث في أستراليا قبل أن تتراجع بقبولها دفع "مبالغ ملحوظة" مقابل استخدام مضامين من مجموعة "نيوز كورب" للإعلام.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

استراليا الحكومة الاسترالية فيسبوك جوجل

بسبب التحريض على العنف.. فيسبوك يحذف صفحة جيش ميانمار

بعد تسوية.. فيسبوك يرفع الحظر عن مضامين الأخبار في أستراليا