معطف الريح.. صفقة عسكرية بين إسرائيل وألمانيا

الثلاثاء 23 فبراير 2021 04:42 م

وقعت وزارة الدفاع الإسرائيلية، الثلاثاء اتفاقية مع نظيرتها الألمانية لتزويد دبابة "ليوبارد 2" التابعة للجيش الألماني بنظام دفاعي يحمل اسم "معطف الريح".

ونقلت وكالة "شينخوا" الصينية بيان وزارة الدفاع الإسرائيلية قالت فيه؛ إن "الاتفاق الذي قادته إدارة تطوير الأسلحة والبنية التحتية التكنولوجية وأنظمة رافائيل الدفاعية المتقدمة المحدودة، وقعه المدير العام لوزارة الدفاع أمير إيشيل عن الجانب الإسرائيلي، ومسؤول كبير في وزارة الدفاع الألمانية".

وبحسب البيان؛ تشمل الصفقة حماية الدبابات والصواريخ الاعتراضية وقطع الغيار والأنظمة التشغيلية والفنية. وبموجب الاتفاقية، ستقوم وزارة الدفاع الإسرائيلية بتوريد الأنظمة إلى وزارة الدفاع الألمانية في السنوات المقبلة.

وقال وزير الدفاع الاسرائيلي "بيني جانتس" في البيان "إن نظام معطف الريح وسيلة لإنقاذ الأرواح ونتاج للتفكير الرائد لصناعة الدفاع"، مضيفا "نرى مرة أخرى تقدير واحترام الهيئات الأمنية الرائدة في جميع أنحاء العالم للابتكار والتكنولوجيا في إسرائيل".

واعتبر أن "هذه الصفقة تؤكد قوة الصناعة الإسرائيلية والتعاون الوثيق بين إسرائيل وألمانيا".

ولم يفصح البيان عن قيمة الصفقة بين وزارتي الدفاع الإسرائيلية والألمانية.

ويوفر نظام معطف الريح الذي ابتكرته "رافائيل" حماية للدبابات وناقلات الجنود المدرعة، كما لديه القدرة على التعامل مع جميع التهديدات المضادة للدبابات في ساحة المعركة. وفي الجيش الإسرائيلي، يتم العمل بالنظام منذ سنوات عديدة، وهو مدمج في جميع دبابات "ميركافا 4" ودبابات "النمر".

ووفقا لبيان وزارة الدفاع الإسرائيلية، أثبت النظام الدفاعي فعاليته في العديد من الأنشطة العملياتية وسجل عددا كبيرا من اعتراضات الصواريخ المضادة للدبابات إلى جانب الحفاظ على القوات القتالية المختلفة والمنصات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل ألمانيا معطف الريح نظام دفاعي

إسرائيل تتسلم سفنا حربية فائقة التطور من ألمانيا.. تعرف عليها (فيديو)

طائرات حربية ألمانية تحلق بسماء القدس للمرة الأولى منذ قرن