الغنوشي عن مبادرته لحل الأزمة: لم تلق تجاوبا من الرئيس التونسي

الثلاثاء 23 فبراير 2021 05:31 م

قال رئيس البرلمان التونسي "راشد الغنوشي"، الثلاثاء، إن مبادرته لحل الأزمة السياسية لم تلق تجاوبًا من رئيس البلاد "قيس سعيد" حتى الآن.

وفي مقابلة أجراها "الغنوشي" مع إذاعة "ديوان أف أم" الخَاصة، قال: "الرئيس قيس سعيد لم يتجاوب بعد مع المبادرة، لكني شديد القناعة أن الحوار وخاصة على صعيد الرئاسات الثلاث ضروري".

وشدد "الغنوشي" على تمسكه "بأهمية هذا المقترح وبأن الحوار مفتاح لحل المشكلات الأخرى، وأرجو أن يتسع وقت الرئيس ويقتنع أن الحوار هو أقرب طريق لحل مشكلاتنا".

وفي رسالة طمأنة للتونسيين قال: "مسار الثورة متقدم وتونس تمثل حالة نجاح الربيع العربي (..) الثورة نضجت أكثر والقوى المضادة للثورة هي الآن أضعف".

والسبت، طرح "الغنوشي"، والذي يرأس حركة "النهضة" أيضا، مبادرة لحل الأزمة السياسية بتونس، تتمثل في عقد لقاء ثلاثي بين الرئاسات الثلاث يشرف عليه رئيس البلاد "قيس سعيد".

وفي 16 يناير/كانون ثان الماضي، أعلن "المشيشي" تعديلا حكوميا شمل 11 حقيبة وزارية من أصل 25، وبعد 10 أيام صدّق عليه البرلمان، لكن "سعيد" لم يوجه الدعوة إلى الوزراء الجدد لأداء اليمين الدستورية، معتبرا أن التعديل شابه "خروقات".

وقبل أسبوع، أعلن "المشيشي"، إعفاء 5 وزراء جدد من مهامهم، وتكليف آخرين من المتواجدين في حقائب أخرى بتصريف الأعمال في حقائب الوزراء المقالين لحين استكمال التشكيلة الحكومية.

وحينها، اعتبر "الغنوشي" أن "خطوة المشيشي حل مؤقت.. والحل (الجذري) هو في تشكيل المحكمة الدستورية (تعطل تشكيلها أكثر من 5 سنوات بسبب غياب التوافق) وإلى أن يتم ذلك يجب على كل الأطراف التعامل بمرونة حتى لا تتعطل الدولة ومصالح المجتمع".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الغنوشي تونس الأزمة التونسية راشد الغنوشي قيس سعد حركة النهضة البرلمان

تفاخر بالإنجازات.. الغنوشي: ثورة تونس بحاجة إلى المساعدة

تونس.. مكالمة المشيشي وسعيد خطوة إيجابية في الاتجاه الصحيح

دفاعا عن المؤسسات.. النهضة التونسية تتظاهر في قلب العاصمة

الغنوشي داعيا لتوافق الرئيسين: نريد بقاء سعيد والمشيشي

في تصاعد للأزمة بتونس.. المشيشي ينتقد تصريحات لسعيد