السعودية تتطلع إلى حل سلمي في الصومال يحفظ أمنه

الأربعاء 24 فبراير 2021 04:05 ص

أعربت السعودية، عن تطلعها إلى أن يتوصل الأشقاء في الصومال عبر الحوار إلى حل بالطرق السلمية، بما يحفظ أمنه واستقراره ووحدته.

ودعا مجلس الوزراء السعودي، في اجتماعه الثلاثاء، للتوصل إلى حل ويجنب الصومال وشعبه كل سوء ومكروه، وذلك في ضوء تطورات الأحداث التي أدت إلى وقوع قتلى وجرحى في العاصمة مقديشو.

وشهدت العاصمة الصومالية مقديشو، ليل الخميس/الجمعة، اشتباكات مسلحة قرب فندق يقيم به مرشحان رئاسيان، ما أوقع 4 قتلى و7 جرحى.

يشار إلى أنه قبل أقل من ساعة من الاشتباكات، نشر المعارض البارز "عبدالرحمن عبدالشكور"، مقطع فيديو له، وهو يقود حشدا صغيرا من المحتجين في أحد شوارع مقديشو، في تحد لحظر الحكومة للمظاهرات.

وقبل أسبوعين؛ فشلت مشاورات القادة الصوماليين لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في البلاد، بعد تبادل الاتهامات وتمسك كل طرف بموقفه.

وحمل الرئيس الصومالي "عبدالله فرماجو" مسؤولية الإخفاق لقادة ولايتي بونتلاند وجوبالاند، بينما ألقى رئيس ولاية جوبالاند "أحمد مدوبي"، بالمسؤولية على "فرماجو".

ويخشى مراقبون من حدوث أزمة دستورية في البلاد، بعد انتهاء تفويض البرلمان الصومالي، وكذلك انتهاء المدة الرئاسية للرئيس الحالي، وسط دعوات لتدخل دولي، أو عقد اجتماعات ثانية بين الفرقاء الصوماليين تحت إشراف مراقبين دوليين.

ويعول الشارع الصومالي على قادة الولايات، الخميس، لتقديم تنازلات جديدة تمهد الطريق لتنظيم الانتخابات، مع تجنب المزايدات السياسية والتركيز على المصلحة العامة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مجلس الوزراء السعودي الصومال أزمة سياسية

السعودية تتابع ببالغ القلق تطورات الأحداث في الصومال

مباحثات سعودية صومالية حول التطورات الإقليمية والدولية