قطر تتعهد بـ60 مليون دولار لتمويل أنبوب غاز من إسرائيل لغزة

الأربعاء 24 فبراير 2021 08:11 م

تعهدت قطر بتوفير 60 مليون دولار والاتحاد الأوروبي بعشرين مليون يورو (24 مليون دولار)، لتمويل أنبوب غاز من إسرائيل إلى محطة توليد الكهرباء بقطاع غزة.

جاء ذلك في بيان صادر عن رئاسة الوزراء الفلسطينية، الأربعاء، نشرته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية..

ووفق البيان، "جاء التعهد القطري الأوروبي خلال اجتماع افتراضي، عقد الأربعاء، ضم رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية ورئيس اللجنة القطرية لإعمار غزة محمد العمادي وممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين سفين بورغسدورف".

وشدد "اشتية"، بحسب البيان، على أهمية المشروع، "الذي يهدف لنقل الغاز إلى قطاع غزة من إسرائيل لتزويد محطة توليد الكهرباء في القطاع، بما يساهم في توفير قدرة كهربائية أعلى، وانتظام للتيار في قطاع غزة، وحل مشكلة الكهرباء في غزة جذرياً".

وثمن "اشتية"، تعهد دولة قطر، الذي يغطي مد الأنبوب داخل إسرائيل، والاتحاد الأوروبي الذي يغطي الجزء الواصل بين حدود القطاع ومحطة الكهرباء.

وناقش "اشتية" والمسؤولان القطري والأوروبي، خلال الاجتماع، خطط تطوير محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة وتحويلها للعمل على الغاز، بحسب البيان.

وقال إن تنفيذ المشروع "بانتظار الرد النهائي من الجانب الإسرائيلي".

وفي وقت سابق، قال موقع صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن قطر ستمول تمديد الأنبوب في البحر في الجانب الإسرائيلي، أما الاتحاد الأوروبي فسيدفع لقاء تمديده من الجدار الحدودي حتى محطة توليد الطاقة.

ويعاني قطاع غزة من أزمة نقص حادة في الكهرباء، وتبلغ حاجته نحو 500 ميغاواط يتوفر نصفها فقط، 120 ميغاوات منه تستورد من إسرائيل.

ومحطة توليد الكهرباء في قطاع غزة تعمل بالديزل مرتفع الكلفة، وتزود القطاع بنحو 60 ميغاواط فقط، من أصل 140 ميغاواط طاقتها الإنتاجية كاملة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

غزة غاز أنبوب فلسطين قطاع غزة قطر

اتفاق قطري إسرائيلي أوروبي.. أنبوب غاز طبيعي لمحطة الكهرباء في غزة

بـ 60 مليون دولار.. قطر تتعهد بتمويل خط أنابيب لنقل الغاز الإسرائيلي إلى غزة

قطر تبدأ صرف منحة مالية لـ100 ألف أسرة بغزة الأحد المقبل