ديلي ميل: سيف العدل.. ضابط سابق بالجيش المصري يعيد هيكلة تنظيم القاعدة

الجمعة 26 فبراير 2021 12:15 م

قالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إن الزعيم الجديد لتنظيم "القاعدة"، والمعروف بـ"سيف العدل"، من المقرر أن يجعل التنظيم شرسا وخطيرا كما كان في عهد مؤسسه "أسامة بن لادن".

وأوضحت الصحيفة، في تقرير ترجمه "الخليج الجديد"، أن "سيف العدل"، وهو جنرال سابق بالجيش المصري يختبئ حاليا في إيران، وتولى زعامة التنظيم بعد مواطنه "أيمن الظواهري".

وأكدت الصحيفة أن "سيف العدل" يعكف حاليا على إعداد "صيغة جديدة للتنظيم".

ونقلت الصحيفة تصريحا لخبير بريطاني كبير في مجال مكافحة الإرهاب كان قد صرح به لصحيفة "ميرور" قائلا: "بالمقارنة مع الظواهري، من المرجح أن يكون سيف العدل زعيما أكثر فاعلية من الظاهري على الأقل، وربما حتى أكثر من بن لادن".

وشارك "سيف العدل"، بشكل كبير في أنشطة "القاعدة" منذ حوالي 30 عاما، ويوجد بالفعل مكافأة قدرها 7.5 مليون جنيه إسترليني على رأسه، بعد تفجيرات السفارة الأمريكية في نيروبي ودار السلام في عام 1998، والتي خلفت 224 قتيلا.

وأشارت الصحيفة إلى أن "سيف العدل" كان عضوا قياديا في وحدة الحماية المباشرة التابعة لـ"بن لادن" في أفغانستان، وأطلق عليه اسم "الحارس الأسود" نسبة إلى لون أوشحته.

وتشير التقارير، إلى أن "الزعيم الجديد للقاعدة يتطلع إلى بناء علاقات مع داعش وإيران وطالبان أفغانستان".

من جهته، قال الكولونيل "ريتشارد كيمب"، الذي كان يراقب "سيف العدل" لصالح بريطانيا منذ ما يقرب من 20 عاما: "هناك تعاون بين مجموعات مثل هذه، لكن سيف العدل يحظى باحترام كبير لدرجة أنه يمكن أن يتسبب في تعاون أكبر أو حتى اندماج".

وترك مقتل "بن لادن" في عملية أمريكية في باكستان في عام 2011 الجماعة في أيدي "الظواهري"، وهو مصري الأصل ويعتبر منظر التنظيم الرئيسي، لكنه كان أقل قدرة من "بن لادن" على حشد المتشددين في جميع أنحاء العالم.

وفي منتصف نوفمبر/تشرين الأول الماضي، رجحت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن يتولى "سيف العدل"، والذي قالت إنه ضابط سابق بالقوات الخاصة المصرية منصب الرجل الثاني في تنظيم "القاعدة"، بعد الإعلان عن اغتيال سلفه "عبدالله أحمد عبدالله"، المعروف باسم "أبو محمد المصري" داخل إيران.

وانضم "سيف العدل" في الثمانينيات إلى جماعة الجهاد المصرية، واعتقلته السلطات هناك قبل أن يتم إطلاق سراحه فتوجه إلى أفغانستان وانضم إلى "القاعدة"، على غرار زعيم التنظيم الحالي "أيمن الظواهري".

ثم أوقف في إيران عام 2003 حيث رجح "مشروع مكافحة التطرف" المتخصص أن يكون أطلق سراحه عام 2015 في إطار عملية تبادل أسرى.

وذكر تقرير للأمم المتحدة في 2018 أن "سيف العدل" لا يزال مقيما في إيران، حيث وصف بأنه من كبار المساعدين لـ"الظواهري".

وأوضح المعهد أن "سيف العدل"، "لعب دورا جوهريا في بناء قدرات القاعدة على تنفيذ عمليات وارتقى بسرعة سلم القيادة فيها"، مشيرا إلى أنه قام بتدريب بعض خاطفي الطائرات في هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تنظيم القاعدة سيف العدل أسامة بن لادن الجيش المصري

السودان يعلن إحباط مخطط لتنفيذ تفجيرات بدول خليجية