مجلة أمريكية: واشنطن تضغط على القاهرة لمنعها من امتلاك سو-35 روسية

الجمعة 26 فبراير 2021 07:13 م

قالت مجلة "ميليتري ووتش ماجازين" المتخصصة في الشؤون العسكرية، إن الولايات المتحدة قررت تصعيد الضغوط على مصر بسبب إبرام القاهرة صفقة مقاتلات حربية روسية مع موسكو، وهي الصفقة التي تتيح للجيش المصري امتلاك 26 مقاتلة من طراز "سو-35" الروسية من الجيل الرابع.

وأشارت المجلة إلى أن وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" فتح هذا الملف مع نظيره المصري "سامح شكري"، في آخر اتصال هاتفي بينهما، قبل أيام، بعد أن كان سابقه "مايك بومبيو" طالب القاهرة "بالنظر نحو الغرب"، مهددا إياها بعقوبات اقتصادية لشرائها السلاح الروسي.

وحسب المجلة، يدخل هذا السلوك الأمريكي نحو مصر في إطار سياسة واشنطن لمحاصرة الصناعة العسكرية الروسية، مضيفة أن "الولايات المتحدة سعت منذ 2017 إلى تقليص حصة روسيا في أسواق السلاح الدولية بتدابير أكثر شدة، بإصدارها قانون (كاتسا) الذي يهدد زبائن السلاح الروسي بعقوبات اقتصادية، وهو ما نفذته واشنطن ضد كل من الصين وتركيا، فيما هددت كلا من فيتنام وإندونيسيا والهند بتدابير عقابية لثنيها عن شراء الأسلحة الروسية".

وأضافت المجلة الأمريكية أن مصر توجهت شرقا نحو روسيا بعد خيبتها من الشروط التي يفرضها عليها شركاؤها الأمريكيون في صفقات السلاح من حيث الأسعار والنوعية والقيود على الاستخدام.

وفي هذا السياق، تقول المجلة، إن القاهرة وقعت، العام الماضي، صفقة مع موسكو لإنتاج 500 دبابة من نوع "تي 90" محليا، برخصة من الشركة الروسية المنتجة، من أجل تجديد ترسانتها البرية.

وفي 23 من الشهر الجاري، قال بيان للخارجية الأمريكية إن الوزير "بلينكن" أكد لنظيره المصري قلق الولايات المتحدة من مضي مصر قدما لاقتناء المقاتلات الروسية من طراز "سو-35".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية المصرية أنتوني بلينكن سامح شكري مقاتلات روسية

دبلوماسي أمريكي سابق يوضح علاقة صفقة السلاح لمصر بملف حقوق الإنسان