النواب الأمريكي يقر خطة لتحفيز الاقتصاد بـ1.9 تريليون دولار

السبت 27 فبراير 2021 01:51 م

أقر مجلس النواب الأمريكي، السبت، حزمة اقتصادية ضخمة بقيمة 1.9 تريليون دولار لمواجهة تداعيات "كورونا"، في إطار ما اعتبرها الديموقراطيون خطوة أساسية لتمويل اللقاحات ودعم السلطات المحلية المنهكة وملايين العائلات المتضررة جراء الوباء.

وبعد 4 أيام من تجاوز حصيلة الوفيات الناجمة عن "كورونا" 500 ألف في الولايات المتحدة، سيتم حاليا رفع الخطة التي دعمها الرئيس "جو بايدن" إلى مجلس الشيوخ لينظر فيها الأسبوع المقبل.

وقال عضو الكونجرس "برندان بويل"، أمام مجلس النواب قبل وقت قصير من إقرار النواب الحزمة بـ219 مقابل 212 صوتا: "بعد 12 شهرا من الموت واليأس، يبدأ التعافي الأمريكي الليلة".

وتمت عملية التصويت بعد منتصف الليل بينما لم يصوت أي من الجمهوريين لصالح الخطة.

وجاء تمرير الحزمة في المجلس بعد انتكاسة كبيرة للديموقراطيين تمثلت بقرار مسؤول بارز في مجلس الشيوخ، الخميس، بأن على النسخة النهائية لمشروع القانون ألا تتضمن رفع الحد الأدنى للأجور.

وعمل "بايدن" جاهدا لرفع الحد الأدنى للأجور على المستوى الوطني إلى 15 دولارا في الساعة، من معدل 7.25 دولارات الذي لم يتغير منذ العام 2009.

وكان يهدف لتضمين البند في خطة الإنقاذ التي تتضمن شيكات بـ1400 دولار ستقدم لمعظم الأمريكيين وتخصيص مليارات الدولارات لتعزيز إيصال اللقاحات ومساعدة المدارس على إعادة فتح أبوابها وتمويل الحكومات المحلية وسلطات الولايات.

كما تمدد تقديم مساعدات البطالة، التي تنقضي مهلتها في منتصف مارس/آذار، بعد حزمة بقيمة تريليوني دولار وقعها الرئيس السابق "دونالد ترامب" في مارس العام الماضي في إطار مواجهة تداعيات الوباء.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

مجلس النواب الأمريكي أمريكا خطة تحفيز كورونا

الدولار يتراجع وسط تفاؤل بشأن حزمة تحفيز أمريكية مرتقبة

محذرا من عواقب وخيمة.. بايدن يطالب ترامب بالتوقيع على خطة التحفيز

مسؤول أمريكي سابق: نواجه أسوأ سياسة للاقتصاد الكلي منذ 40 عاما