سفير أمريكا السابق بإسرائيل: بن سلمان أكثر استعدادا للتطبيع من جيل والده

الاثنين 1 مارس 2021 02:18 م

قال السفير الأمريكي السابق في تل أبيب "دان شابيرو"، إن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" أكثر استعدادا للتطبيع مع إسرائيل من جيل والده الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، "لكن الأمر سيستغرق وقتا".

وأوضح "شابيرو" وهو أيضا باحث بمعهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب، خلال مقابلة مع صحيفة "يديعوت أحرونوت"، ترجمتها "عربي21"، أن "تقييم العلاقات السعودية الإسرائيلية يشير إلى أن السعوديين يقتربون من الإسرائيليين، لا سيما في مجال التطبيع".

وتابع : "من الصعب تصديق أن الإمارات، وبالتأكيد البحرين، كانتا ستتقدمان في مسيرة التطبيع مع إسرائيل بدون دعم سعودي، أو بالتأكيد لن يتمكنا من هذا التطبيع إذا كانت هناك معارضة سعودية".

وأضاف أن "ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ينظر إلى المصلحة الفلسطينية، وإمكانيات التعاون مع إسرائيل بطريقة مختلفة عن جيل والده الملك سلمان، الذي لا يزال على قيد الحياة، وبصحة جيدة، لذلك قد يكون أكثر استعدادا من البعض الآخر للتقارب مع إسرائيل، لكن الأمر سيستغرق وقتا".

ووفق السفير السابق؛ فإن "أحد معايير مستقبل العلاقات السعودية مع إسرائيل إمكانية أن تعيد الولايات المتحدة وإدارة جو بايدن فحص علاقاتها مع المملكة، بسبب قتل المدنيين في حرب اليمن، وانتهاكات حقوق الإنسان في المملكة، واغتيال جمال خاشقجي، ومثل هذه القضايا ستترك تأثيرها على قرارات السعودية بشأن إسرائيل".

وأوضح "شابيرو": "أتوقع أنه بمجرد أن يصبح السعوديون مستعدين حقا للمضي قدما في عملية التطبيع مع إسرائيل، فسيطلبون منها شيئا، وأتوقع أن يكون متعلقا بالفلسطينيين، كتجميد المستوطنات، وإعلان الالتزام بحل الدولتين، وفي الوقت ذاته فإنني أسأل أصدقائي الإسرائيليين عن الثمن الذي يرونه ملائما لمثل هذا التطبيع، مقابل حصولهم على اعتراف السعوديين بإسرائيل".

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، قالت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، إن السبب الرئيسي لتردد ولي العهد السعودي في توقيع اتفاق التطبيع مع إسرائيل، ليس الخشية على مكانة المملكة كما يردد البعض، ولكن بسبب خوفه من جناح الكبار في القصر الملكي، مثل رئيس المخابرات السابق الأمير "تركي الفيصل".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بن سلمان محمد بن سلمان إسرائيل السعودية تطبيع

بلومبرج: الخوف من الكبار وراء تردد بن سلمان في التطبيع مع إسرائيل

بومبيو: روسيا ودول أوروبية حاولت منع التطبيع العربي مع إسرائيل

فرص التحالف الإسرائيلي السعودي ضد إيران تتلاشى