إسرائيل تكشف عن اتفاق مع الولايات المتحدة بشأن إيران

الثلاثاء 2 مارس 2021 09:20 م

كشف وزير الخارجية الإسرائيلي "جابي أشكنازي"، الثلاثاء، عن توصل بلاده إلى اتفاق من "وراء الكواليس" مع الولايات المتحدة، يقضي بألا تفاجئ أي من الدولتين الأخرى فيما يتعلق بمفاوضات العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران.

وخلال اجتماع عقده مع سفراء إسرائيل في آسيا، قال "أشكنازي" إن العلاقات مع إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" جيدة، وإنه يناقش الموضوع الإيراني مع نظيره الأمريكي "أنتوني بلينكن"، وفقًا لما أوردته صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وأوضح أن الهيئة الإسرائيلية المصغرة برئاسة رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، ووزير الدفاع "بيني جانتس"، ووزير الخارجية، وقادة جهاز الأمن، اتخذت قرارا ببدء حوار مع الإدارة الأمريكية لمناقشة المصالح الإسرائيلية وكيفية التوصل إلى اتفاق يحمي مصالحها والمصالح الإقليمية، ويمنع إيران أن تكون قوة نووية.

وزاد: "سياستنا هي استنفاد هذا الحوار داخل الغرفة، والتحدث مع الأمريكيين كحلفاء ومن خلال حوار مهني داخلي.

وحول تزايد التهديدات الأمنية للسفارات الإسرائيلية، خاصة بعد وقوع انفجار أمام السفارة الإسرائيلية في نيودلهي قبل شهر، قال "أشكنازي" إن "الخطر كبير وحقيقيK لا شك أن هناك رغبة إيرانية في إلحاق الضرر بأهداف إسرائيلية، ولذلك علينا جميعا أن نكون يقظين".

وفي ما يتعلق بتوقيع المزيد من اتفاقيات السلام مع إسرائيل، قال: "لن أتفاجأ إذا توسعت دائرة اتفاقيات التطبيع خلال عام 2021، وسيكون هذا تحدي لنا".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل اتفاق نووي الولايات المتحدة إيران الاتفاق النووي جابي أشكينازي جو بادين بنيامين نتنياهو

وزير الخارجية الأردني يلتقي نظيره الإسرائيلي

الردع التقليدي مقابل الردع النووي.. مقايضة الأمر الواقع بين واشنطن وطهران