أردوغان وماكرون يتجاوزان الخلافات: علاقات التعاون تتمتع بإمكانيات كبيرة

الأربعاء 3 مارس 2021 01:56 ص

أعرب الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الثلاثاء، لنظيره الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، عن ثقته أن "علاقات التعاون بين تركيا وفرنسا تتمتع بإمكانات كبيرة جداً"، مؤكدا أنه "بإمكان البلدين بصفتهما حليفين قويين في الناتو، تقديم مساهمات مهمة لجهود الأمن والاستقرار الإقليمي".

جاء حديث "أردوغان"، جاء خلال اتصال عبر تقنية "الفيديو كونفرانس"، مع "ماكرون"، حسب بيان صادر عن رئاسة دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية.

وأوضح البيان أن "أردوغان"، نقل تحياته إلى الشعب الفرنسي عبر "ماكرون"، مشيرا إلى أنهما لم يتكلما مع بعضهما منذ مدة طويلة.

وقدم "أردوغان" تعازيه لمواطني فرنسا الذين فقدوا أرواحهم بسبب "كورونا"، موضحا أن "تركيا تواصل جهود التطعيم بطريقة مكثفة للغاية، وخطوات تطبيع مضبوطة".

وذكّر "أردوغان"، أن السلطان العثماني "سليمان القانوني" و ملك فرنسا "فرنسوا الأول"، كانا قد تجاوزا الكثير من المشاكل بين البلدين بنجاح عبر الحوار، معربا عن ثقته أن علاقات التعاون بين تركيا وفرنسا تتمتع بإمكانات كبيرة جدا.

وقال "أردوغان": "هناك خطوات يمكننا اتخاذها بشكل مشترك في مكافحة التنظيمات الإرهابية التي تهدد بلادنا وسلامة مواطنينا وممتلكاتهم".

وأضاف: "يمكننا تقديم مساهمات مهمة لجهود الأمن والاستقرار والسلام في منطقة جغرافية واسعة بدءاً من أوروبا وحتى القوقاز، ومن الشرق الأوسط حتى أفريقيا".

وتبادلت تركيا مرارا الانتقادات اللاذعة مع فرنسا، بشأن سياسات أنقرة في سوريا وليبيا وشرق البحر المتوسط وقضايا أخرى، لكنهما قالتا الشهر الماضي، إنهما تعملان على إعداد خارطة طريق لتطبيع العلاقات.

ويرى محللون، أنه على الرغم من حجم الخلافات بين تركيا وفرنسا، إلا أن للبلدين مصلحة مشتركة في محاربة التنظيمات الإرهابية شمالي أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، بما يضمن تنسيق أعلى بين البلدين على مستوى الـ"ناتو"، وملئ فراغ سياسي وتعاون عسكري بينهما من الممكن أن تشغله دولة أخرى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رجب طيب أردوغان إيمانويل ماكرون العلاقات التركية الفرنسية

دبلوماسي تركي: الاختلاف مع فرنسا يجب ألا يؤثر على العلاقات الثنائية

التحريض الفرنسي على تركيا: معركة ماكرون الخاسرة

ماكرون يتهم تركيا بالسعي للتأثير على الانتخابات الفرنسية

تركيا تهاجم ماكرون بسبب تصريحاته حول تدخل أردوغان في انتخابات فرنسا

أردوغان يشن هجوما جديدا على ماكرون.. ماذا قال؟

ماكرون: سأبلغ أردوغان بأن مكافحة التطرف لا تستهدف الدين الإسلامي

اتفاق بين أردوغان وماكرون على التعاون في سوريا وليبيا