«جيش الفتح» يعلن بدء «معركة تحرير حماة» وسط سوريا

الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 07:10 ص

أعلن «جيش الفتح» (تجمع فصائل المعارضة السورية) اليوم الثلاثاء، بدء ما أسماها «معركة تحرير حماة» وسط سوريا، باعتبارها المرحلة الثانية من مراحل «تحرير بلاد الشام».

وأضاف في بيان له أن المعركة تأتي في ظل «مكر الكبار الذي تقوده محور الشر روسيا، تساندها الميليشيات الإيرانية والسورية»، داعيا جميع المقاتلين إلى إشعال جميع الجبهات التي يتواجدون فيها.

وقال «أبو اليزيد»، الناطق العسكري باسم أحرار الشام (أحد فصائل جيش الفتح)، لوكالة الأناضول، إن «الإعلان عن معركة تحرير حماة، كان معد له سابقا، إلا أن الهجوم البري الأخير، الذي شنته قوات النظام السوري والميليشيات المساندة لها، بغطاء جوي روسي، أخر الإعلان عن بدء المعركة».

وأوضح «أبو اليزيد»، أن الإعلان يتزامن مع الهزائم المتتالية للقوات الروسية والإيرانية وحزب الله، وانهيار معنوياتها في المعارك الأخيرة ضد فصائل المعارضة، مشيرا إلى أن مقاتلي جيش الفتح تصدوا لهجوم على بلدة المنصورة، وتمكنوا من طرد قوات النظام من صوامع البلدة بعد ساعات من سيطرتها عليها، موقعين في صفوفها عدد كبير من القتلى، منهم إيرانيون ومقاتلون من حزب الله.

وأضاف أن «فصائل المعارضة، تمكنت كذلك من طرد قوات النظام من بلدة كفرنبودة في ريف حماه الشمالي الغربي، وقتل العشرات منهم بينهم قائد الحملة»، لافتاً إلى أن بيان معركة حماة، يعني الانتقال من حالة الدفاع إلى حالة الهجوم.

ولفت «أبو اليزيد»، إلى أنه خلال فترة الهجوم البري على مواقع المعارضة، لم تتمكن قوات النظام والقوات الروسية من تحقيق سوى تقدم طفيف في بلدة عطشان بريف حماه الشرقي، وبلدة سكيك بريف إدلب الجنوبي الشرقي. 

يذكر أن «جيش الفتح»، أطلق قبل أشهر معركة تحرير مدينة إدلب شمالي سوريا، وتمكن من السيطرة على المدينة، ومساحات واسعة من ريفها.

  كلمات مفتاحية

سوريا إدلب «جيش الفتح»

القاضي العام لـ«جيش الفتح»: سيخرج الروس من سوريا وهم يجرون ذيول الهزيمة

المقاتلات الروسية تقصف «جيش الفتح» في إدلب

«جيش الفتح»: اغتنمنا أسلحة ثقيلة وسرب طائرات وأسرنا 190 من قوات «الأسد»

«جيش الفتح» يستعيد السيطرة على نقاط مهمة بسهل الغاب

فصائل سورية تعلن عن تشكيل «جيش الفتح» في القلمون

قوات «الأسد» تستعد لهجوم واسع على حلب بمساندة آلاف الإيرانيين

جيش «الأسد» يفقد آخر منطقة استعادها خلال عملية برية في حماة

«جيش الفتح» يعلن سيطرته على 5 قرى في ريف حلب الجنوبي

«فيلق الشام» يعلن انسحابه من «جيش الفتح» لإعادة الانتشار حول حلب

«جيش الفتح» يحشد قواه مع انهيار وقف إطلاق النار في سوريا

المعارضة السورية تسيطر على كتيبة الصواريخ بريف حماة الشمالي