التايمز: الصين تلزم جميع القادمين بالمسحة الشرجية للكشف عن كورونا

الخميس 4 مارس 2021 12:06 م

قالت صحيفة "التايمز" البريطانية، إن السلطات الصينية قررت إلزام جميع الأجانب القادمين إليها بالقيام بمسحة شرجية للكشف عن فيروس "كورونا".

ووفق الصحيفة، بررت بكين هذه الخطوة بأن المسحة الشرجية "أكثر دقة" من باقي طرق الفحص الأخرى.

وبموجب القرار الجديد، ستنشئ السلطات مراكز فحص في مطارات بكين وشنغهاي لفحص المسافرين القادمين إليها.

وأشارت الصحيفة إلى أن القرار واجه رفضاً كبيراً، وأدى إلى تعميق الخلاف مع الدول الأخرى بشأن ممارسة وصفها كثيرون بأنها "مهينة".

وقد أعربت الحكومة اليابانية بالفعل عن قلقها بشأن تعرض مواطنيها للإجراء "المهين"، بينما اشتكى الدبلوماسيون الأمريكيون أيضاً.

وقال "كاتسونوبو كاتو"، كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، إنه سيطلب من الصين تغيير نظام الاختبار الخاص هذا، بعد أن أبلغ بعض المسافرين اليابانيين عن معاناتهم من "ألم نفسي" من الإجراء.

وبحسب "التايمز"، فإنه "كحل وسط محتمل، أخبر لو هونغتشو، الطبيب الصيني المقيم في شنغهاي، وسائل الإعلام الحكومية الصينية أنه يمكن استبدال المسحة الشرجية بعينة من البراز".

ويبدو أن كوريا الجنوبية قبلت هذا العرض، وتسعى اليابان أيضاً لإجراء محادثات حول الموضوع، وفق فضائية "روسيا اليوم".

وكان المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أصدر تعليمات في وقت سابق تتضمن ضرورة أخذ عينة من البراز من المرضى، وإذا لم يكن ذلك ممكناً، فعندئذ يتم إدخال سلك بلاستيكي مزود بقطنة في فتحة الشرج لمسافة 3 إلى 5 سنتيمترات.

والشهر الماضي، نفت الصين أنها طلبت من دبلوماسيين أمريكيين إجراء فحوص المسحة الشرجية للكشف عن الإصابة بـ"كورونا".

وما زالت بكين مستمرة في مسلسل إثارة الجدل حول "كورونا"، حيث يأتي قرار المسحة الشرجية بعد رفض بكين الكشف عن معلومات حول الموعد الأول لظهور الفيروس، وبعدما كانت تسجل أعلى الإصابات وهي مهد ظهوره، باتت الصين تعلن حالات معدودة يوميا.

ففي فبراير/شباط الماضي، اتهم "جيك سوليفان" مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الصين، بحجب البيانات التي قد تفسر كيفية تفشى جائحة فيروس "كورونا"، للمرة الأولى.

وأرسلت منظمة الصحة العالمية الشهر الماضي فريقاً من الخبراء الدوليين إلى الصين للتحقيق في أصل تفشي فيروس "كورونا" على مدار أسابيع.

ومع ذلك، وبعد زيارة مدينة ووهان، حيث ظهرت حالات الإصابة بالفيروس للمرة الأولى في ديسمبر/كانون الأول 2019، لم يتمكن التحقيق من تقديم أي استنتاجات ملموسة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الصين المسحة الشرجية كورونا فيروس كورونا لقاح كورونا

الصين تكشف حقيقية إلزام دبلوماسيين أمريكيين بالمسحة الشرجية لكورونا

إدارة بايدن تتهم الصين بإخفاء بيانات عن كيفية تفشي كورونا

بعد تفشي الأنثوية بين الذكور.. الصين تخطط لتدريس الرجولة في المدارس

بكين تشترط الحصول على اللقاح الصيني مقابل تأشيرة الدخول