بلينكن: لا يحق لفلسطين التقاضي أمام الجنائية الدولية.. وشعث: كلام فارغ

الخميس 4 مارس 2021 06:04 م

عارض وزير الخارجية الأمريكية "أنتوني بلينكن" قرار محكمة الجنايات الدولية بدء التحقيق في جرائم حرب إسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، بزعم أن الفلسطينيين غير مؤهلين لذلك.

وقال "بلينكن"، في بيان، إن الفلسطينيين "غير مؤهلين كدولة ذات سيادة، وبالتالي، فهم غير مؤهلين للحصول على العضوية كدولة في المحكمة الجنائية الدولية أو المشاركة فيها أو تفويض الولاية القضائية إليها".

واعتبر "بلينكن" أن ما وصفها بـ"الإجراءات القضائية الأحادية"، من شأنها زيادة التوتر وعرقلة جهود تحقيق تقدم في "مفاوضات حل الدولتين".

وجدد وزير الخارجية الأمريكي التأكيد على التزام الولايات المتحدة بحماية إسرائيل، ووصف التهم الموجهة إلى دولة الاحتلال بأنها "غير عادلة".

وفي رد للسلطة الفلسطينية على تصريحات "بلينكن"، أكد الممثل الشخصي لرئيس السلطة الفلسطينية "نبيل شعث"، أن تصريحات وزير الخارجية الأمريكي "كلام فارغ وليس له أي أساس".

وأضاف: "حديث بلينكن ينم أنه غير مستوعب للوضع، ولو سأل مستشاره القانوني أو المسؤول القانوني في الخارجية الأمريكية، لأكد له أن فلسطين عضو في المحكمة الجنائية الدولية، ومعترف بنا كدولة في تلك المحكمة"، وفقا لما أورده موقع "عربي 21".

وشدد "شعث" أن حديث "بلينكن" "مرفوض، معقبا: "كنا نتوقع أن تكون حكومة جو بايدن أفضل من سلفه دونالد ترامب الذي كان بينه وبين رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو تحالفا استراتيجيا".

وأعلنت المحكمة الجنائية الدولية الأربعاء أنها ستفتح تحقيقا رسميا بشأن جرائم الحرب التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.

وقالت المدعية العامة للمحكمة "فاتو بنسودا" إن التحقيق سيغطي الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة، والتي من المفترض أنّها ارتكبت في القضية ذات الصلة منذ 13 يونيو/حزيران 2014.

وأضافت "بنسودا" أن مكتبها سيحدد الأولويات المتعلقة بالتحقيق في الوقت المناسب، في ضوء التحديات المتعلقة بجائجة كورونا، وقلة الموارد المتاحة، وعبء العمل الثقيل المطلوب من المحكمة إنجازه.

وتابعت أنه على الرغم من هذه التحديات والمصاعب الأخرى، فإن المكتب لا يمكنه التخلي عن المسؤوليات الملقاة على عاتقه في نهاية المطاف بموجب نظام روما الأساسي.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أقرت ولايتها قضائيا على جرائم الحرب أو الفظائع التي ارتكبت في الأراضي الفلسطينية، ما يفتح المجال أمام تحقيق محتمل، وذلك رغم اعتراض الاحتلال الإسرائيلي.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بلينكن فلسطين الجنائية الدولية

شاهد كيف تهرب متحدث أمريكي من إجابة صحفي عن فلسطين

صحيفة إسرائيلية: الجنائية الدولية قد تصدر مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغانتس ويعالون

أمريكا تلغي عقوبات فرضها ترامب على مسؤولين في الجنائية الدولية