1.7 تريليون دولار.. ثمن باهظ للحرب في سوريا

الجمعة 5 مارس 2021 09:38 ص

قالت شركة "فرونتير إيكونوميكس" الدولية للاستشارات ومنظمة الرؤية العالمية إن التكلفة الاقتصادية للنزاع بسوريا بعد 10 سنوات تقدر بأكثر من 1.2 تريليون دولار.

جاء ذلك حسب تقرير مشترك صدر، الخميس، عن الجهتين تحت عنوان "ثمن باهظ للغاية: تكلفة الصراع على أطفال سوريا".

وأشار التقرير إلى أن "النتائج تشير إلى أن جيلا كاملا قد ضاع في هذا الصراع، والأطفال سيتحمّلون التكلفة من خلال فقدان التعليم والصحة؛ ما سيمنع الكثيرين من المساعدة في تعافي البلاد والنمو الاقتصادي بمجرد انتهاء الحرب".

وأضاف: "حتى إذا انتهت الحرب اليوم، فستستمر تكلفتها في التّراكم لتصل إلى 1.7 تريليون دولار إضافي بقيمة العملة اليوم وحتى عام 2035".

وأردف: "النتائج الاقتصادية للتقرير مصحوبة باستطلاع قامت به منظمة الرؤية العالمية لما يقرب من 400 طفل وطفلة وشاب وشابة سوريين في سوريا ولبنان والأردن، تكشف عن الخسائر البشرية الهائلة للصراع".

ولفت التقرير إلى أن "الصراع في سوريا يعتبر من أكثر النزاعات الدموية بالنسبة للأطفال والأكثر تدميرا؛ حيث يقلل من متوسط العمر المتوقع للأطفال بمقدار 13 عاما".

وزاد: "كما تم استخدام ما يقدر بنحو 82% من الأطفال الذين جندتهم الجهات المسلحة في أدوار قتالية مباشرة، وكان 25% منهم دون سن 15 عاما. وقُتل ما يقدر بنحو 55 ألف طفل منذ بدء النزاع، بعضهم عن طريق الإعدام بإجراءات موجزة أو التعذيب".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

حرب سوريا تكلفة الحرب بسوريا سوريا فرونتير إيكونوميكس منظمة الرؤية العالمية

«الأسد»: الصراع كلف سوريا أكثر من 200 مليار دولار

بعد 10 سنوات من الحرب.. أطفال سوريون لا يرون مستقبلا في بلدهم

الأمم المتحدة: 60% من السوريين معرضون لخطر الجوع

حرب سوريا حصدت أرواح نصف مليون إنسان