استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

وسم "مع المعلم".. يتصدر من جديد

الجمعة 5 مارس 2021 09:56 ص

وسم "مع المعلم".. يتصدر من جديد

صدر قرار محكمة بحل مجلس النقابة لتبرعه بنصف مليون دينار لصندوق همة وطن الذي أسسته الحكومة لمواجهة تداعيات جائحة كورونا!

تعليقات عكست استغرابا واستهجانا وانتقادا وسخطا وسخرية وطالب النقابات بعدم التبرع لأي صندوق وطني للحكومة.

البعض طالب بتطبيق القرار على كل النقابات والهيئات والشركات المساهمة العامة التي تبرعت للصندوق دون الرجوع لهيئاتها العامة.

كما رافق قرار إعلان موعد الانتخابات النيابية تصعيد كبير بملف نقابة المعلمين نشهد تصعيدا آخر بعد حديث عن تطوير قوانين ناظمة للحياة السياسية لتحفيز المواطنين على المشاركة السياسية!

*     *     *

اجتاح وسم "مع المعلم" وسائل التواصل في الأردن، حيث أظهر كثيرون تضامنهم مع مجلس نقابة المعلمين، وذلك بعد أنباء عن صدور قرار من محكمة بداية عمان بحل مجلس النقابة على خلفية تبرعه بمبلغ نصف مليون دينار لصندوق همة وطن الذي أعلنت عنه الحكومة لمواجهة تداعيات جائحة كورونا الاقتصادية، وأهابت حينها بالشركات ورجال الأعمال والقطاعات المختلفة التبرع له.

وتداول البعض ما قال إنه نسخة من القرار عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وحسبها، فإن القاضي يرى أنه لم يرد توجيه للنقابات ومنها نقابة المعلمين بالتبرع للصندوق.

كما أن نقابة المعلمين حديثة المنشأ، وأنها تبرعت بما قيمته 40% من موجودات صندوقها، وأن مضمون قانونها وأنظمتها خلا من حقها بالتبرع أو تحديد نسبة التبرع، ولا سيما أن أموال النقابة هي من حق منتسبيها فيما يتعلق باستثمار هذه الأموال وتحقيق الأرباح.

ويرى القاضي أن التبرع بمبلغ نصف مليون دينار هو تصرف مضر بمصلحة النقابة، والهيئة العامة للنقابة، وأن الهيئة العامة لم تجز هذا التصرف.

في المقابل تداول آخرون ما قالوا إنها نسخة من كتاب شكر وجهه رئيس الحكومة حينها الدكتور عمر الرزاز لمجلس نقابة المعلمين أشاد به بتبرعهم السخي، مؤكدا أن ذلك يعكس صدق انتماءهم وولاءهم لهذا الحمى الهاشمي وقيادته الحكيمة.

ومضى الرزاز يقول لمجلس النقابة: "أقدر لكم عاليا وقوفكم إلى جانب الوطن، وتغليب المصلحة الوطنية على ما سواها، .. وليبقى الأردن على الدوام عزيزا شامخا بهمة الخيرين من أبنائه الشرفاء أمثالكم".

التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي عكست استغرابا واستهجانا، وبعضها عكس انتقادا وعدم رضا، وبعضها عكس سخرية، وبعضها طالب النقابات بعدم التبرع لأي صندوق وطني للحكومات، وبعضها طالب بتطبيق القرار على كل النقابات والهيئات والشركات المساهمة العامة التي تبرعت للصندوق دون الرجوع لهيئاتها العامة.

في المجمل كان الإحباط مرة أخرى سيد الموقف، فكما رافق قرار إعلان موعد الانتخابات النيابية تصعيد كبير في ملف نقابة المعلمين! ها نحن نشهد تصعيدا آخر بُعيد الحديث عن تطوير القوانين الناظمة للحياة السياسية لتحفيز المواطنين على المشاركة السياسية!!

* عبد الله المجالي كاتب صحفي أردني

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

الأردن، وسم "مع المعلم"، وسائل التواصل، مجلس، نقابة المعلمين، محكمة بداية عمان، صندوق، "همة وطن"،