لأول منذ 14 شهرا.. أسعار النفط تقفز 2.6%

الجمعة 5 مارس 2021 05:59 م

قفزت أسعار النفط، الجمعة، ما يزيد عن 2%، لتبلغ أعلى مستوى في قرابة 14 شهرا، بعد أن اتفقت "أوبك" وحلفاؤها على عدم زيادة الإمدادات في أبريل/نيسان القادم، إذ يترقبون تعافيا أكبر للطلب في ظل جائحة فيروس "كورونا".

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 1.75 دولار أو ما يعادل 2.6%، إلى 68.49 دولار للبرميل. 

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.49 دولار أو ما يعادل 2.3% إلى 65.32 دولار، إذ يظل الخامان على مسار تحقيق مكاسب أسبوعية.

وصعدت أسعار الخام منذ بداية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لكن الطلب الحاضر على النفط من شركات التكرير وغيرها من المستهلكين، لم يوازِ ذلك بعد؛ إذ يجري تداول شحنات إلى أسواق رئيسية مثل الصين بوجه عام بأسعار منخفضة في ظل تباطؤ المبيعات.

ويراجع المحللون توقعاتهم للأسعار لتشمل استمرار تقييد الإمدادات من جانب "أوبك+" ومنتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة، الذين يكبحون الإنفاق بهدف تعزيز عوائد المستثمرين.

ورفع "جولدمان ساكس" توقعه لسعر برنت 5 دولارات إلى 75 دولارا للبرميل في الربع الثاني، و80 دولارا للبرميل في الربع الثالث من العام الجاري، بينما زاد "يو.بي.إس" توقعه لبرنت إلى 75 دولارا للبرميل، ولخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 72 دولارا للبرميل في النصف الثاني من 2021.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

النفط خام برنت أسعار النفط

وزير الطاقة الروسي: أسعار النفط ترتفع 6% بعد اتفاق أوبك+ 

جولدمان ساكس يرفع توقعاته لسعر النفط إلى 80 دولارا

هجمات الحوثيين ترفع سعر برميل برنت لأكثر من 71 دولارا