جولدمان ساكس يرفع توقعاته لسعر النفط إلى 80 دولارا

الجمعة 5 مارس 2021 09:01 م

رفع "جولدمان ساكس كوموديتيز ريسيرش" توقعه لسعر خام برنت للربعين الثاني والثالث خمسة دولارات للبرميل، بعد أن أبقت "أوبك" وحلفاؤها اتفاقهم لخفض الإمدادات دون تغيير.

وقال "جولدمان ساكس": "إن انضباط منتجي النفط الصخري على الأرجح وراء زيادة إنتاج المجموعة بوتيرة أبطأ".

وأوضح البنك في مذكرة، "أنه يتوقع الآن أن تبلغ أسعار برنت 75 دولارا للبرميل في الربع الثاني و80 دولارا للبرميل في الربع الثالث من 2021".

وتفاعل منتجو النفط الصخري في الولايات المتحدة سريعا مع مكاسب أسعار النفط في الأعوام الأخيرة، ليفوزوا بحصة سوقية في الوقت الذي خفضت فيه السعودية ومنتجون آخرون كبار الإنتاج، بيد أنهم أحجموا عن تعزيز الإنتاج منذ تدمر الطلب بفعل الجائحة في العام الماضي.

وأضاف "جولدمان": "استراتيجية إمدادات أوبك ناجحة بسبب عدم توقعها وفجائيتها، نعتقد أنه من الواضح حاليا أن (أوبك+) في الحقيقة تنتهج استراتيجية سوق النفط التي تتسم بالشح، فيما يشير ميزان العرض-الطلب المحدث لدينا إلى أن مخزونات دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تنخفض إلى أدنى مستوياتها منذ 2014 بحلول نهاية العام الجاري".

وخفض البنك توقعه لإنتاج "أوبك+" 0.9 مليون برميل يوميا على مدى الأشهر الستة المقبلة، وقال: "إن الإمدادات من النفط الصخري وإيران وخارج "أوبك" ستظل غير مرنة بشدة على الأرجح تجاه الأسعار حتى النصف الثاني من 2021، ما يسمح لـ"أوبك+" بإعادة موازنة سوق النفط سريعا".

وقال البنك "إن المسألة الرئيسة ستكون "رد الفعل المحتمل للإمدادات الصخرية، بيد أن أحدث موسم للأرباح يشير إلى أن المستثمرين ما زالوا بعيدين عن تعويض النمو".

وقفزت أسعار النفط، الجمعة، ما يزيد عن 2%، لتبلغ أعلى مستوى في قرابة 14 شهرا، بعد أن اتفقت "أوبك" وحلفاؤها على عدم زيادة الإمدادات في أبريل/نيسان القادم، إذ يترقبون تعافيا أكبر للطلب في ظل جائحة فيروس "كورونا".

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 1.75 دولار أو ما يعادل 2.6%، إلى 68.49 دولار للبرميل. 

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.49 دولار أو ما يعادل 2.3% إلى 65.32 دولار، إذ يظل الخامان على مسار تحقيق مكاسب أسبوعية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

النفط سعر النفط برميل النفط جولدمان ساكس

النفط يصعد بعد تمديد أوبك+ تخفيضات الإنتاج إلى أبريل

سعر خام برنت يتجاوز 70 دولارا للمرة الأولى منذ أكثر من عام