قطان: مرسي لم يصرف دولارا من مساعدات السعودية.. وناشطون يعلقون

السبت 6 مارس 2021 12:11 م

كشف وزير الدولة السعودي لشؤون الدول الإفريقية، سفير السعودية السابق لدى القاهرة "أحمد قطان"، عن حادثة سابقة مع الرئيس المصري الراحل "محمد مرسي"، قائلاً إنه "تم إبلاغه بوجود دعم من السعودية لمصر بنحو 3 مليارات دولار"، لكنّ "مرسي" لم يلمسها قط، حتى استولى عليها رئيس الوزراء الأسبق "حازم الببلاوي".

"قطان"، تحدّث في مقابلته مع قناة "روتانا الخليجية"، عن العلاقة الطيبة التي جمعته مع "مرسي"، إذ قال إنه زاره أكثر من مرة، وكان يقضي ساعات معه.

وأضاف أنه في إحدى المرات أخبره بدعم المملكة للقاهرة، قائلاً إن "هناك مساعدات من السعودية بنحو 4 مليارات دولار تبقى منها تقريباً 3 مليارات، وهي تحت تصرفك".

وتابع: "مرسي ذهب دون أن يلمس المبلغ المتبقي، إلى أن استولى عليه الببلاوي، الذي كان يشغل وقتها منصب رئيس الوزراء".

وأثارت تصريحات "قطان"، جدلا على منصات التواصل الاجتماعي في أكثر من بلد عربي.

وقال الكاتب "وائل قنديل": "يتعجب سفير السعودية السابق بالقاهرة: هل تتخيّل أن فترة السنة التي حكم فيها مرسي انتهت ولم يقترب على الإطلاق من 2.9 مليار دولار بقايا منحة سعودية؟ نعم، سعادة السفير، نتخيّل، لم يمد يده على هذا المبلغ الضخم، لأنه، ببساطة، كان يحترم نفسه ويحترم شعبه الذي انتخبه، ولم يرهن قرار مصر السياسي لمن يدفع ومن يمنح ومن يمنع".

أما الكاتب الصحفي "مجدي شندي"، فقال في منشور على "فيسبوك": "مجمل تصريحات وتغريدات السفير أحمد القطان، خلال الأسبوع الأخير، تمثل لغزا، وتعزز الرواية التي انتشرت عن أسابيعه الأخيرة في مصر.. وربما تتبين عواقب منح سفير أكبر من قدره.. وفي مراجعة الهوى السياسي السعودي تجاه مصر، منذ أوائل الخمسينات وحتى اليوم ما يغني عن الشرح والإفاضة. القطان - الذي استُخدم حتما ليقول ما قاله - للانتقام والكيد لمصر على شيء مجهول، يمكن أن يُستخدم لما هو أكثر، طالما كان الحبل متروكا على الغارب له".

وغرّد "ناصر جاد"، قائلا: "شهادة غير مقصودة من السفير #أحمد_قطان.. الإخوان خلال عام لم يصرفوا دولارا من المنحة السعودية (2.900 مليار دولار).. حازم الببلاوي صرفهم في ساعات!".

يشار إلى أن السعودية أكبر داعم اقتصادي وسياسي للسلطات المصرية، منذ أن أطاح الجيش المصري بقيادة وزير الدفاع "عبدالفتاح السيسي"، في 3 يوليو/تموز 2013، بـ"مرسي"، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطياً، والمنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، وذلك بعد مرور عام واحد من ولايته الرئاسية.

ووفق صحيفة "فايننشال تايمز"، فإن تقديم السعودية والإمارات لتلك المساعدات، يؤكد تأثير ما يجري في القاهرة على النظام السياسي الأوسع للشرق الأوسط، وعلى سعادة الدولتين الغنيتين بالنفط بالإطاحة "مرسي".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أحمد قطان مساعدات سعودية محمد مرسي العلاقات السعودية المصرية

أكاديمي سعودي يقارن بين اغتيال خاشقجي وقتل مرسي

توابع رثاء مرسي.. السعودية تطرد أستاذا جامعيا انتقد السيسي

معارض سعودي: قتلوا مرسي لأنه أراد لمصر إنتاج غذائها ودوائها وسلاحها

حزن وغضب.. مصريون يحيون الذكرى الثانية لرحيل مرسي

السعودية.. الوزير أحمد قطان: تعرضت لحادث سير مخيف مع والدتي بإيطاليا