إعلام هندي: فيلق القدس الإيراني وراء التفجير قرب السفارة الإسرائيلية بنيودلهي

الاثنين 8 مارس 2021 08:51 ص

أفادت صحيفة هندية بأن وكالة مكافحة الإرهاب المركزية في الهند خلصت إلى أن "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني كان وراء التفجير قرب سفارة إسرائيل في العاصمة نيودلهي أواخر يناير/كانون الثاني الماضي.

وبعد أكثر من شهر على حادث انفجار عبوة ناسفة خارج السفارة الإسرائيلية في العاصمة الهندية، أصدرت وكالة مكافحة الإرهاب المركزية في الهند قائمة للمشتبه بهم.

وبحسب ما أوردت صحيفة "هندوستان تايمز" HINDUSTAN TIMES؛ فإن الجناة تركوا علامات إلكترونية مزيفة متعمدة، لتتجه أصابع الاتهام إلى تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأوضحت وكالة مكافحة الإرهاب الهندية أن لديها مؤشرات واضحة على أن الانفجار كان جزءًا من حملة الحرب غير المتكافئة التي ينفذها الحرس الثوري الإيراني ضد إسرائيل.

وأشار التقرير كذلك إلى أن القنبلة لم تكن عالية القوة مع عدم وجود أهداف بشرية، ربما لأن الإيرانيين لم يرغبوا في مواجهة دولة صديقة مثل الهند.

فيما أشار خبير في مكافحة الإرهاب إلى أن الرسالة كانت واضحة وأن التهديد حقيقي.

وعقب وقوع الحادث، أفادت المعلومات بأن الاستخبارات الهندية بدأت التحقيق في التفجير، واعتقلت أشخاصا على صلة به، أضحوا الآن قيد الاستجواب.

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية، أن جماعة "جيش الهند"، المرتبطة بإيران، وفق المعلومات، قد أعلنت مسؤوليتها عن التفجير المذكور.

وكانت صحيفة "إنديا توداي" قد نقلت، عن مصدر في الشرطة الهندية قوله، إنه تم العثور على رسالة موجهة للسفير الإسرائيلي في موقع الانفجار أمام السفارة في نيودلهي، ورد فيها اسما "قاسم سليماني" و"محسن فخري زاده".

وذكرت الصحيفة أيضاً، أن الأدلة تشتبه بوجود يد إيرانية تقف وراء الحادث.

يذكر أن انفجارا منخفض الشدة كان وقع بالقرب من السفارة الإسرائيلية، قبل شهر تقريبا، مسفرا عن أضرار بسيطة بينها تحطم زجاج نوافذ 3 سيارات، دون إصابات.

وبحسب ما ذكرت التحقيقات الأولية، فقد وُضعت العبوة الناسفة في كيس بلاستيكي، وعلقت على شجرة بالقرب من السفارة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فيلق القدس الهند السفارة الإسرائيلية تفجير إيران

جماعة هندية مجهولة تتبنى التفجير قرب سفارة إسرائيل بنيودلهي