بعد رفض حوثي لمبادرة السعودية.. السماح بدخول 4 سفن للحديدة

الأربعاء 24 مارس 2021 01:25 م

سمح التحالف العربي الذي تقوده السعودية لـ4 سفن وقود بالرسو في ميناء الحديدة اليمني المطل على البحر الأحمر، وذلك بعد أن قالت جماعة الحوثي إنها لن توافق على اقتراح وقف إطلاق النار إلا إذا تم رفع الحصار الجوي والبحري.

وذكر مصدران مطلعان أن التحالف منح الإذن لـ4 سفن تشمل سفينتين تحملان ما مجموعه 45 ألف طن من زيت الغاز، وسفينة تحمل 5000 طن من غاز البترول المسال وناقلة رابعة حمولتها 22 ألفا و700 طن من زيت الوقود.

وحتى صباح الأربعاء، لم تكن السفن الأربع قد بدأت في التحرك صوب ميناء الحديدة الذي تسيطر عليه جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران والتي تقاتل التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

وقال نائب وزير النقل في الحكومة اليمنية المدعومة من الرياض "ناصر شريف" على تويتر إنه سُمح لعدد من سفن النفط بدخول ميناء الحديدة لتخفيف حدة الوضع الإنساني، ولم يدل بمزيد من التفاصيل.

وقال كبير مفاوضي الحوثيين "محمد عبدالسلام" ‏إن "وصول المشتقات النفطية والمواد الغذائية والطبية والمواد الأساسية استحقاق إنساني وقانوني لشعبنا اليمني لا نقبل بالمقايضة به بأي شروط عسكرية أو سياسية".

وكان إغلاق الموانئ اليمنية أحد الأسباب الرئيسية في أسوأ أزمة إنسانية يشهدها العالم.

وأظهرت بيانات الأمم المتحدة أن السفن الحربية التابعة للتحالف قبالة الحديدة كانت تحتجز 14 ناقلة وقود حتى 23 مارس/آذار رغم حصولها إلى إذن مرور من الأمم المتحدة. وتنتظر بعض السفن الرسو منذ ستة أشهر.

وطرحت السعودية، التي تقود التحالف الذي يقاتل الحوثيين منذ 2015، مبادرة سلام جديدة الإثنين لإنهاء الحرب في اليمن تشمل وقف إطلاق النار على مستوى البلاد وإعادة فتح مطار صنعاء والسماح بدخول واردات الوقود والغذاء عبر ميناء الحديدة.

وقال الحوثيون إن المبادرة لا تلبي مطالبهم برفع كامل للحصار الجوي والبحري وإنهم سيستمرون في المحادثات مع المملكة والولايات المتحدة وسلطنة عُمان، التي تقوم بدور الوساطة، من أجل التوصل لاتفاق سلام.

واستهدف الحوثيون، الثلاثاء، مطارا في جنوب السعودية بطائرة مسيرة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

اليمن الحديدة الحوثيين التحالف السعودية سفن وقود محمد عبدالسلام

الأمم المتحدة ودول خليجية وعربية ترحب بمبادرة السعودية لوقف حرب اليمن