إثيوبيا تتمسك بتنفيذ المرحلة الثانية من ملء سد النهضة

الأربعاء 24 مارس 2021 03:39 م

جدد رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد" تمسك بلاده بتنفيذ المرحلة الثانية من ملء سد النهضة، يوليو/تموز المقبل، باعتباره أمرا لا رجعة فيه.

وأضاف في كلمة أمام مجلس النواب، الأربعاء، أن "إثيوبيا لا تستطيع تحمل خسارة مليار دولار بسبب عدم ملء السد في موسم الأمطار المقبل".

وتابع: "ما تريده إثيوبيا هو الاستفادة من السد دون الإضرار بالآخرين، ومع ذلك، يجب أن يفهم إخواننا في مصر والسودان أيضًا أننا لا نريد أن نعيش في الظلام"، في إشارة إلى حاجة بلاده لتوليد الكهرباء من مياه السد.

وأشار "آبي أحمد"، وفق وكالة الأنباء الإثيوبية، إلى أن بلاده لم تمنع تدفق نهر النيل العام الماضي عندما نفذت المرحلة الأولى من الملء، معلقا: "ما يحتاج الجميع أن يعيه هو أننا لم نسد نهر النيل، على عكس ما يتداوله الآخرون، بل نحاول بأقصى ما في وسعنا الحفاظ على 5% فقط من مياه الأمطار خلال موسم الأمطار المقبل".

وتساءل: "إذا لم نستخدم المياه من بحيرة تانا والأمطار، فماذا سنفعل؟".

وتصر إثيوبيا على بدء الملء الثاني للسد حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق، بينما تتمسك مصر والسودان بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي، حفاظا على حصتهما السنوية من مياه نهر النيل ومنشآتهما المائية، وسط تعثر مفاوضات يقودها الاتحاد الأفريقي منذ شهور.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد مصر السودان إثيوبيا

صور أقمار صناعية تكشف تكثيف إثيوبيا تجهيزات الملء الثاني لسد النهضة (فيديو)

السيسي: سد النهضة قضية وجودية تؤثر على حياة ملايين المصريين

وزير الخارجية المصري: جاهزون لكافة سيناريوهات التعامل مع سد النهضة

تبدأ بالسودان.. جولة أمريكية لزيارة أطراف أزمة سد النهضة

تشمل القضايا محل الخلاف.. مبادرة سودانية جديدة لحلحلة أزمة سد النهضة

أبي أحمد: إثيوبيا بدأت في تقوية قدراتها الدفاعية العسكرية