استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

الانقسام الأميركي

الجمعة 26 مارس 2021 09:29 ص

الانقسام الأميركي

سؤال للمفكرين الأميركيين: ما الكتاب الذي تنصح الرئيس بايدن أن يقرأه؟

أظهر المجيبون إجماعاً على الشعور بالقلق من الانقسام الاجتماعي والسياسي في الولايات المتحدة.

هواجس لدى المثقفين الأميركيين بالأزمة العميقة تشير لثراء فكري وشجاعة في وصف المشكلات ودراستها بمنهجية علمية نزيهة.

تتنامى النزعة اليسارية في الحزب الديمقراطي بينما تتنامى النزعة اليمينية لدى الحزب الجمهوريين وانحسار الوسط السياسي التاريخي!

*     *     *

في سؤال وجهته الصحفية في «نيويورك تايمز»، نور قاسم، إلى اثنين وعشرين كاتباً وشخصية عامة في الولايات المتحدة، وهو: ما الكتاب الذي تنصح الرئيس بايدن أن يقرأه؟ أظهر المجيبون إجماعاً على الشعور بالقلق من الانقسام الاجتماعي والسياسي في الولايات المتحدة.

وقد بدا أيضاً بوضوح، في اتجاهات واختيارات المثقفين والسياسيين، تنامي النزعة اليسارية في الحزب الديمقراطي، وفي المقابل تنامي النزعة اليمينية لدى الحزب الجمهوريين، وانحسار الوسط السياسي التاريخي الذي كان السمة الغالبة للحزبين الكبيرين في الولايات المتحدة.

والمؤكد أن ذينك الاتجاهين يعمقان الصراع والخلاف السياسي والأيديولوجي في الولايات المتحدة.

لقد نصحت وزيرة الخارجية السابقة مادلين أولبرايت الرئيس الأميركي بايدن أن يقرأ كتاب الرئيس التشيكي الأسبق فاكلاف هافل «فن المستحيل»، في إشارة إلى إدارة هافل للانقسام بين التشيك والسلوفاك، وكيف ركز على التسامح والتقبل والقيم الإنسانية والاجتماعية العليا لبناء التماسك الاجتماعي، وتلافي الصراع الداخلي.

ونصحت الكاتبة والناشطة السياسية اليشيا جرازا الرئيس بايدن أن يقرأ كتاب ابرام اكس. كينيدي «مدموغ منذ البداية»، والذي يتحدث عن العنصرية والانقسام بين البيض والسود في المجتمع الأميركي، وكيف يجري بتخطيط مسبق منع فئات من الأميركيين من القدرة على المشاركة والتأثير في السياسات والقضايا التي تؤثر في حياتهم ومصيرهم.

وتنصح الأكاديمية والروائية من أصل مغربي ليلى العلمي الرئيس بايدن أن يقرأ كتاب آدم كوهين «عدم المساواة المسنود قضائياً»، والذي يتحدث عن تجربة الرئيس الأميركي الأسبق نيكسون في إسناد المحكمة العليا إلى مجموعة من القضاة اليمينيين المتطرفين، الذين سخّروا المحكمة للعمل ضد حقوق التصويت والهجرة والمساواة والفقراء في مواجهتهم مع الشركات.

وينصح الاقتصادي توماس بيكيتي، مؤلف الكتاب الشهير «رأس المال في القرن الحادي والعشرين»، وكذلك كتاب «رأس المال والأيديولوجيا»، ينصح الرئيس بايدن أن يقرأ كتاب نيكولاس باري «ذهب وحرية» الذي يتحدث عن تجربة الحزب الديمقراطي في إعادة إعمار الولايات المتحدة بعد الحرب الأهلية (1861- 1865). ويقول بيكيتي: إنها تجربة مفيدة لهذه المرحلة.

وتنصح الروائية «هاربيت أ. واشنطن» الرئيس بايدن أن يقرأ كتاب «لإصلاح العالم» لبول فارمر، وهو طبيب وأنثروبولوجي أميركي وناشط في الحقوق والحريات، ويتحدث كتابه هذا عن التعصب الثقافي في الولايات المتحدة وظروف الحياة والعمل البائسة التي يعيشها الملونون والأجانب والصراع العنصري.

وينصح الصحفي والمحامي الجمهوري ديفيد فروم الرئيس بايدين أن يقرأ كتاب آدم توز «الطوفان»، والذي يتحدث عن المرحلة التي أعقبت الحرب العالمية الأولى ثم الأزمة الاقتصادية الكبرى، مؤملاً أن يدرك الرئيس الأميركي الفوائد الكبرى للتجارة الحرة العالمية، وأن يلاحظ المخاطر التي تهدد السلام والازدهار، إذ يعرض «توز» في كتابه هذا أسباب الفشل والنجاح المستمدة من تجربة الحرب والكساد.

وينصح أستاذ العلوم السياسية بجامعة جون هوبكنز ياشا مونك الرئيس بايدن أن يقرأ كتاب جون ستيوارت ميل «قضية المرأة»، مؤكداً بذلك على أهمية العدل والمساواة، معتبراً إياها القضية التي تتحدى الإدارة الأميركية الجديدة، ويقول إن ميل يساعدنا لأجل رؤية تؤكد على العدل والفوائد الاقتصادية والاجتماعية الممكنة بسبب الالتزام بالعدل.

ويوصي مؤلف كتاب «رؤساء الحرب» مايكل بشلوس الرئيس بايدن بقراءة كتاب رون تشيرنو «واشنطن»، ليلاحظ الرئيس الجديد كيف استطاع القائد الأميركي التاريخي جورج واشنطن، بمثاله الشخصي وسياساته، أن يعمل في ظروف من الديمقراطية الهشة لأجل حماية الحريات والدفاع عن البلاد وضمان سيادة القانون، ويقول إنها تجربة ملهمة للأميركيين في الظرف الذي يعيشونه اليوم.

يصعب في هذه المساحة عرض وتحليل الكتب والأفكار المقترحة، لكنها إشارات وأمثلة توضح عمق الشعور والهواجس لدى المثقفين الأميركان بالأزمة العميقة، كما أنها تؤشر إلى الثراء الفكري والشجاعة في وصف المشكلات ودراستها بمنهجية علمية نزيهة. وربما يكون ذلك أكثر ما يعنينا في دولنا ومجتمعاتنا العربية.

* إبراهيم غرايبة كاتب وباحث أردني

المصدر | الاتحاد

  كلمات مفتاحية

الانقسام الأميركي، اليسار، الوسط التاريخي، اليمين، البيض، السود، المرأة،