بلومبرج: أزمة عالمية بورق المراحيض.. والسبب قناة السويس

الأحد 28 مارس 2021 08:39 ص

كشفت وكالة "بلومبرج" أن جنوح السفينة العملاقة وإغلاقها قناة السويس تسبب في أزمة غير مباشرة على القطاعات والاحتياجات الأخرى للبشر في العالم، ومنها أوراق المراحيض.

وذكرت الوكالة الأمريكية، في تقرير نشرته الأحد، أن أكبر شركة مصنعة للمواد الخام لورق المراحيض في العالم حذرت من تأخير محتمل في الشحنات بسبب أزمة الشحن العالمية الناجمة عن نقص حاويات الشحن بسبب إغلاق قناة السويس وشل حركة النقل فيها.

وأضافت أن هناك خللا في عملية بيع السلليوز، وهو ما قد يؤثر في النهاية على توريد ورق المراحيض، إذا لم يكن لدى المنتجين مخزون كاف منه.

كل هذا يحدث في وقت يقوم فيه المستهلكون بتخزين كميات كبيرة من ورق المراحيض، وتنفيذ عمليات شراء مذعورة وسط جائحة فيروس كورونا، حسبما أكدت الوكالة الأمريكية.

وفي السياق، علق "فالتر شالكي"، مدير عام شركة "Suzano SA"، قائلا إن "الشركة تعمل بشكل أساسي في مجال نقل السلليوز، عن طريق سفن الشحن التي تحمل كميات كبيرة من البضائع، لكن بسبب الزيادة الحادة في الطلب على السفن التي تحمل حاويات فولاذية مضلعة، يتزايد نقصها وهو ما يهدد بتأخير التسليم".

وأضاف أن "مشاكل النقل ستتفاقم وتزداد بمرور الوقت، وسينجم عن ذلك خلل كبير في نقل السلليوز وبالتالي إنتاج وتوريد ورق المراحيض، إذا لم يكن لدى المنتجين مخزون كاف".

وتعتبر سفينة الحاويات البنمية الجانحة "إيفرجيفن" من أكبر سفن الحاويات فى العالم، ويبلغ طولها 400 متر، وعرضها 59 مترا، فيما تبلغ حمولتها الإجمالية 224 ألف طن بحمولة حوالي 120 ألف حاوية.

وتسبب جنوح السفينة العملاقة في إغلاق قناة السويس التي يصل طولها إلى 193 كيلومترا، ولا تزال جهود فتح الممر المائي العالمي مستمرة.

وتربط قناة السويس بين البحرين الأحمر والمتوسط، وتعد واحدة من أهم الممرات المائية في العالم، إذ يمر عبرها 30% من حاويات الشحن في العالم و12% من إجمالي التجارة العالمية لجميع السلع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قناة السويس ورق المراحيض السفينة الجانحة

ديفيد هيرست: قناة السويس تكشف خطورة السيسي على العالم وليس مصر فقط

أزمة قناة السويس.. أداء النظام المصري ينعش مشاريع الممرات البديلة

رئيس قناة السويس: السيسي يأمر بالاستعداد لتخفيف أحمال السفينة الجانحة

تحسبا لاستمرار أزمة قناة السويس.. الموانئ الكويتية تبحث عن بديل

أزمة قناة السويس.. العقبة الأردني يرفع حالة التأهب لاستقبال السفن العالقة