استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

أفرجوا عن الموقوفين

الأحد 28 مارس 2021 08:48 ص

أفرجوا عن الموقوفين

التأخر في إغلاق الملف يولد رغبة عند البعض في التظاهر نصرة للموقوفين ويرفع مستوى الاحتقان المتراكم أصلًا!

لماذا تصنع الدولة لنفسها أزمة غير مبررة بملف الموقوفين فلم يكن شغب ولا هتافات متجاوزة؟ لذا نطالب بالافراج عن جميع المعتقلين.

90 مواطناً أردنياً موقوفاً منذ احتجاجات فضيحة مستشفى السلط شبابٌ آمنوا ببلادهم وحقهم في الغضب لأجلها والهتاف لحريتها ومستقبلها بأعلى الحناجر.

انشغل الأمنُ والقضاءُ بمواطنين لم يسرقوا لم يفسدوا لم ينهبوا مؤسسةً وطنية! السجونُ ومراكز التوقيف مشغولةٌ بأردنيين يريدون حرية وعدالة وإصلاح.

*     *     *

سأقتبس مما كتب الاستاذ باسل الرفايعة بحق الاعتقالات التي طالت شبابا اردنيين بعد حادثة السلط الاليمة، وبتقديري ان تلك الكلمات عبرت عن حقيقة وواقع.

يقول الرفايعة: "90 مواطناً أردنياً موقوفاً منذ الاحتجاجات على فضيحة مستشفى السلط، شبابٌ آمنوا ببلادهم، وبحقهم في الغضب لأجلها، والهتاف لحريتها ومستقبلها بأعلى الحناجر.

في أقل من أسبوعين انشغل الأمنُ والقضاءُ بمواطنين لم يسرقوا مالاً عاماً، لم يفسدوا في وظيفة أو دور، لم ينهبوا مؤسسةً وطنية، السجونُ ومراكز التوقيف مشغولةٌ بأردنيين، يريدون الحرية والعدالة والإصلاح. وهؤلاء لا ينافسون أحداً على مغانم الآلهة، ولا يمتلكون وكالاتٍ واستثمارات، فقد خبروا جيداً أنَّ المغارمَ تهونُ.. والبلادُ لا تهون".

حركة 24 آذار لم تكن ناجحة، كانت كالحَمْل الكاذب، تغيبت عنها قوى سياسية واجتماعية رئيسية؛ مما يعني ان ثمة تفهمًا عاليًا للتوقيت الوطني الدقيق التي تمر به البلاد.

من هنا يجب ان لا تصنع الدولة لنفسها أزمة غير مبررة من خلال ملف الموقوفين، فلم يكن هناك شغب، ولا هتافات مرتفعة السقف، ومن هنا نطالب بالافراج عن جميع المعتقلين.

التأخر في إغلاق الملف قد يولد رغبة عند البعض في التظاهر؛ نصرة للموقوفين، كما انه يرفع مستوى الاحتقان المتراكم أصلًا، وكل ذلك يمكن إنهاؤه بإخراج الجميع، وإنهاء توقيفهم.

نحن أحوج ما نكون إلى تكاتف الجهود حتى نعبر أزمة الوباء الخانقة، حيث أظهر المجتمع وقواه الحية تعاونًا أثبتته فعالية 24 آذار. ومن هنا على الحكومة ان تستجيب وتعمل على إنهاء ملف التوقيف.

* عمر عياصرة كاتب وإعلامي، عضو مجلس النواب الأردني

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

الأردن، مستشفى السلط، الدولة، الموقوف، الوباء، المعتقل،