بوتين وميركل وماكرون يبحثون ملفات سوريا وليبيا ونافالني وكورونا

الأربعاء 31 مارس 2021 04:55 ص

اجتمع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، والمستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، والرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، الثلاثاء، في لقاء عبر الفيديو، لبحث عدة ملفّات.

أبرز هذه الملفات، كان الوضع في ليبيا وسوريا، وقضية المعارض الروسي "أليكسي نافالني" والتعاون بشأن اللّقاحات المضادّة لـ(كوفيد-19)، والاتفاق النووي الإيراني.

واتفق الزعماء على تنسيق الجهود، لإعادة إيران إلى الامتثال الكامل لالتزاماتها الدولية في أسرع وقت ممكن.

وفيما يتعلّق بالوضع في ليبيا، أعرب "ماكرون" و"ميركل" عن أملهما في أن يتمكّنا "مع روسيا من وضع كل ثقلهم لتعزيز العملية الانتقالية" في هذا البلد.

كما شدّد الرئيس الفرنسي والمستشارة الألمانية على وجوب العمل على عدم إغلاق المعبر الحدودي الأخير المؤدّي إلى سوريا، لكي لا يتوقّف وصول المساعدات الإنسانية إلى محتاجيها في هذا البلد.

كما أنّ "ميركل" و"ماكرون"، لفتا انتباه "بوتين" إلى وضع "نافالني" وضرورة احترام حقوقه، وفقاً للاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، والحفاظ على صحّته.

كما كرّرا المطالبة "بوجوب أن تلتزم روسيا بصورة حازمة في إرساء وقف إطلاق النار في أوكرانيا"، ودعوَا إلى "حوار شامل" في بيلاروسيا.

وناقش القادة الثلاثة كذلك، إمكانية التعاون في مجال اللّقاح، تبعاً لنتيجة المراجعة التي تجريها وكالة الأدوية الأوروبية للقاح "سبوتنيك-في" الروسي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ميركل بوتين ماكرون الاتفاق النووي نافالني كورونا

ماكرون: أوروبا تواجه حربا عالمية بسبب لقاحات كورونا

دبلوماسيون غربيون: مفاوضات واشنطن وطهران حول الاتفاق النووي خلال أسابيع