أعفي من ولاية العهد.. من هو الأمير حمزة وما علاقته بمخطط الانقلاب في الأردن؟

السبت 3 أبريل 2021 10:36 م

رغم نفي وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا" خبر اعتقال الأمير "حمزة بن الحسين" أو وضعه قيد الإقامة الجبرية بعد حملة اعتقالات شملت مسؤولين بارزين، مساء السبت، إلا أن مصادر أكدت لـ"الخليج الجديد" ما ذكرته صحيفة "واشنطن بوست" حول ارتباطه بمحاولة الانقلاب الفاشلة على الملك "عبدالله الثاني" ووضعه تحت الإقامة الجبرية.

وأكدت المصادر توقيف الأمير الأردني بمنزله بعد أن تم تغيير حراسه واعتقال شخصيات قريبة منه ومن مكتبه.

ويأتي النفي الأردني الرسمي لاعتقال الأمير "حمزة" بعد حملة اعتقالات طالت 20 شخصا على الأقل، بينها شخصيات أمنية وعشائرية.

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية نقلا عن مسؤول استخباراتي "رفيع" في الشرق الأوسط، إن الأمير "حمزة بن الحسين" وُضع قيد الإقامة في منزله بعمان.

وأكدت الصحيفة أنه "تم الطلب من الأمير الحمزة بن الحسين عدم السفر والتوقف عن نشر تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي".

وأشارت الصحيفة إلى أن الاعتقالات جاءت بعد مؤامرة مزعومة للإطاحة بالملك "عبدالله الثاني".

وفي ذات السياق، نفى رئيس الأركان الأردني اللواء الركن "يوسف أحمد الحنيطي" اعتقال الأمير "حمزة"، لكنه بيّن أنه طٌلب منه التوقف عن تحركات ونشاطات توظف لاستهداف أمن الأردن واستقراره في إطار تحقيقات شاملة مشتركة قامت بها الأجهزة الأمنية.

وقال اللواء "الحنيطي" إن التحقيقات مستمرة وسيتم الكشف عن نتائجها بكل شفافية ووضوح، مؤكدا أن كل الإجراءات التي اتخذت تمت في إطار القانون وبعد تحقيقات حثيثة استدعتها، مثلما أكد أن لا أحد فوق القانون وأن أمن الأردن واستقراره يتقدم على أي اعتبار.

من هو الأمير "حمزة بن الحسين"؟

الأمير "حمزة بن الحسين" هو ولي العهد السابق للمملكة الأردنية الهاشمية حيث تمّ تعيينه وليا للعهد رسميا في السابع من شهر فبراير/شباط عام 1999م من قِبل الملك "عبدالله الثاني".

وبعدها تم إعفاؤه في 28 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2004 من منصب ولي العهد، بسبب رؤية الملك "عبدالله الثاني" لحاجة البلاد إلى جهود الأمير "حمزة" في ذلك الوقت.

يعد الأمير "حمزة بن الحسين" أول أبناء الملك "الحسين بن طلال" الأربعة من زوجته الرابعة الملكة "نور"، فقد ولد في 29 مارس/أذار عام 1980م (41 عامًا).

بدأ تعليمه الابتدائي في مدينة عمّان في الأردن، وبعدها أكمل دراسته الثانوية في مدرسة "هارو" في المملكة المتحدة وفقًا للتقليد العائلي الملكي في ذلك الوقت، وقد تفوّق أكاديميًا فيها؛ حيث حصل على جائزة التاريخ التي تمنحها المدرسة.

وبعدها التحق بأكاديمية "ساندهيرست" العسكرية الملكية وتخرج منها في 10 ديسمبر/كانون الأول 1999 بتفوق حيث حاز على سيف الشرف، وهو أرفع تقدير يتسلمه ضابط من خارج بريطانيا.

وتخرج من جامعة "هارفرد" الأمريكية في مطلع عام 2006 وحصل على شهادة الماجستير في الدراسات الدفاعية من كلية "كينجز كوليج لندن" في المملكة المتحدة عام 2011.

بعد تخرُّجه منها أنشأ الملك "حسين" جوائز عُرفت باسم "جوائز حمزة بن الحسين للقيادة" احتفالًا به، وكان الهدف منها تعزيز قيم التدريب والتعليم القيادي.

خدم الأمير "حمزة" في اللواء المدرع الأربعين في الجيش العربي الأردني، وشارك في عدد من الدورات العسكرية في الأردن والمملكة المتحدة وبولندا وألمانيا والولايات المتحدة.

كما شارك في مهام القوة الأردنية/الإماراتية المشتركة العاملة ضمن القوات الدولية لحفظ السلام في يوجسلافيا السابقة، وهو يحمل رتبة عميد في الجيش العربي الأردني.

وشارك في عدد من الدورات العسكرية في الأردن، والمملكة المتحدة، وبولندا، وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية، وفي عام 2017 عُين مستشارا لرئيس هيئة الأركان المشتركة لشؤون الصناعات الدفاعية بالإضافة لعمله.

تزوّج الأمير حمزة بن الحسين من الأميرة "نور بنت عاصم"، ورُزق منها بالأميرة "هيا"، إلا إنه تم الانفصال بينهما في شهر سبتمبر/أيلول من عام 2009.

تزوج عقب ذلك بالأميرة "بسمة بني أحمد" عام 2012، ورُزِق منها بـ الأميرة "زين" والأميرة "نور" والأميرة "بديعة" والأميرة "نفيسة"، والأمير "حسين".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأمير حمزة بن الحسين الأردن انقلاب الأردن انقلاب عبدالله الثاني حمزة بن الحسين

السعودية: نقف إلى جانب الأردن ونساند قرارات الملك عبدالله

واشنطن: العاهل الأردني شريك رئيسي وندعمه بشكل كامل

الأردن.. الأمير حمزة يقر بوضعه قيد الإقامة الجبرية وينفي التآمر (فيديو)

انقلاب القصر في الأردن.. من المتورط ومن المستفيد؟