كيف تعرف إن تسرب رقم هاتفك في اختراق فيسبوك الضخم الأخير؟

الثلاثاء 6 أبريل 2021 09:56 ص

ربما تكون قد سمعت عن الاختراق الضخم لبيانات "فيسبوك"، حيث تم تسريب بيانات ما يزيد عن 533 مليون مستخدم على "فيسبوك" من 106 دولة، بما في ذلك أرقام الهواتف ومعرفات "فيسبوك" وتواريخ الميلاد.

سيكون سؤالك الأول بالطبع، هو كيفية التحقق مما إذا كانت بياناتك جزءًا من هذا الخرق، والواقع إن هناك عدة أماكن يمكنك من خلالها معرفة ما إذا كانت بياناتك قد تعرضت للاختراق.

أحد المواقع المعروفة التي تتعقب انتهاكات البيانات هو Have I Been Pwned، ابحث عنه على الإنترنت، وأدخل عنوان بريدك الإلكتروني.

لن تكتشف فقط ما إذا كنت جزءًا من عملية اختراق "فيسبوك"، ولكن ستكتشف أيضًا أي انتهاكات أخرى ربما تم اختراق بياناتك فيها.

يمكنك فقط إجراء بحث باستخدام عنوان بريدك الإلكتروني حتى الآن، لكن "تروي هنت"، مبتكر موقع Have I Been Pwned، يفكر في تضمين بحث عن رقم الهاتف أيضًا.

وإذا كنت تريد التحقق من رقم هاتفك مقابل قاعدة بيانات "فيسبوك" المسربة، فقد أشار موقع "جيزمودو" إلى أداة تم إنشاؤها بواسطة موقع يسمى " The News Each Day"، حيث تقوم بإدخال رقم هاتفك لمعرفة ما إذا كان جزءًا من الخرق.

ومع ذلك، فإن هذا الموقع ليس معروفًا جيدًا، ولذلك فحتى يتم معرفة المزيد عنه، ربما عليك التمسك بالموقع الأكثر موثوقية المذكور أعلاه.

أما إذا اكتشفت أن بياناتك قد تعرضت للاختراق، فتتمثل بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها في تغيير كلمات مرور المواقع المخترقة، واستخدام مدير كلمات المرور بحيث يمكنك إنشاء وتتبع كلمات مرور فريدة لكل موقع (بحيث إذا تم اختراق أحد المواقع، فلن يؤثر ذلك على أي موقع آخر)، واستخدم المصادقة ذات العاملين لمزيد من الأمان، وابقَ متيقظًا لأخبار أي انتهاكات أخرى.

المصدر | ذا فيرج - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خرق فيسبوك أمن سيبراني

فيسبوك يعلن حظر قراصنة صينيين استهدفوا الإيجور

ملايين المستخدمين حول العالم تعرضوا لاختراق جديد.. كيف حدث الأمر؟

احذر.. فيروس على هاتفك يسرق معلوماتك الشخصية ويستولي على أموالك

فصل أكثر من 20 موظفا في ميتا اخترقوا حسابات مقابل رشى