تركيا تعلق على الحادث البروتوكولي خلال لقاء أردوغان برئيسة المفوضية الأوروبية

الخميس 8 أبريل 2021 01:26 م

حمّلت تركيا، الخميس، الاتحاد الأوروبي مسؤولية الحادث البروتوكولي الذي تعرضت له رئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لاين"، مؤكدة أن ترتيب المقاعد موضع الجدل كان اقترحه الجانب الأوروبي.

وقال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" في مؤتمر صحفي إن "مطالب الاتحاد الأوروبي تم احترامها، هذا يعني أن ترتيب المقاعد تم بطلبهم.. التقت إدارتا البروتوكول من الطرفين قبل الاجتماع وتم احترام مطالبهم (الاتحاد الأوروبي)".

وأضاف أن "الاتهامات ضد تركيا جائرة".

وجلست رئيسة المفوضية على مقعد جانبي خلال اجتماع عقدته ورئيس المجلس الأوروبي "شارل ميشال" مع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" في أنقرة، وأثار المشهد الذي تم تصويره وانتشر بشكل واسع، جدلاً كبيرا في بروكسل.

وتمتمت وزيرة الدفاع الألمانية السابقة، وبدت مذهولة في الفيديو الذي انتشر على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي. 

وجلست "أورسولا فون دير لاين" بعد ذلك على أريكة قبالة وزير الخارجية التركي الذي يعد منصبه أدنى منها في التسلسل الهرمي للبروتوكول.

وقال المتحدث باسم رئيسة المفوضية "إريك مامر"، الأربعاء: "فوجئت الرئيسة فون دير لاين، بالأمر، لكنها قررت التغاضي وإعطاء الأولوية للجوهر، لكن هذا لا يعني أنها لا تولي أهمية للحادثة".

وأضاف: "تتوقع السيّدة فون دير لاين أن تعامل وفقا لقواعد البروتوكول، وطلبت من مكتبها ضمان عدم تكرار هذا النوع من الحوادث في المستقبل".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي رئيسة المفوضية الأوروبية تركيا أوروبا

أمين الناتو: تركيا تدافع عن أوروبا رغم عدم عضويتها في الاتحاد

المستشار الألماني السابق: أوروبا بحاجة إلى تركيا وروسيا لاستعادة قوتها

بعد واقعة الأريكة.. تركيا تعرب عن سعادتها برئاسة امرأة المفوضية الأوروبية