أزمة الأردن.. رئيس الديوان الملكي الأسبق يوجه رسالة للملك عبدالله

الخميس 8 أبريل 2021 03:43 م

شكر رئيس الديوان الملكي الأردني الأسبق "رياض أبوكركي" الملك "عبدالله الثاني" على طريقة إنهاء الأزمة مع الأمير "حمزة بن الحسين" داخل العائلة الهاشمية، معربا عن شكره للدول التي دعمت الأردن.

وأشار "أبوكركي" إلى أن الملك الأردني "تعامل مع موضوع الأمير حمزة في إطار الأسرة الهاشمية، وأوكل هذا المسار إلى عمه صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال، كما التزم الأمير حمزة أمام الأسرة الملكية أن يسير على نهج الآباء والأجداد، وأن يكون مخلصا لرسالتهم، وأن يضع مصلحة الأردن ودستوره وقوانينه فوق أي اعتبارات أخرى".

وختم "أبوكركي" متوجها إلى الملك الأردني: "نشهد الله أنكم عملتم ما نفاخر به الدنيا، ونعتز بما قدمتم.. فلكم الشكر والثناء والإخلاص والولاء، ولقادة الدول العربية والعالمية لاتصالهم وتأكيدهم  وحرصهم على  دعم الأردن ووقوفهم إلى جانبه".

وكان الملك عبدالله، قال الأربعاء، إن "الفتنة وئدت" في البلاد بعد خلاف مع أخيه غير الشقيق، ولي العهد السابق، الأمير "حمزة بن الحسين"، الذي لا يزال في منزله مع عائلته، وشدد على أن المملكة الآن "مستقرة وآمنة".

وانفجر الخلاف بين العاهل الأردني، الملك "عبدالله الثاني" والأمير "حمزة" إلى العلن خلال عطلة نهاية الأسبوع، عندما وُضع الأمير فعليا قيد الإقامة الجبرية، ثم اتهمته الحكومة بتقويض الأمن القومي من خلال الاتصال بشخصيات معارضة في الخارج، وكيانات أجنبية، لم يذكر اسمها، بمساعدة رئيس الديوان الملكي الأسبق "باسم عوض الله".

ويواجه الملك "عبدالله الثاني" استياء عاما متزايدا، حيث تكافح حكومته لاحتواء جائحة فيروس "كورونا"، والحد من تأثيرها على اقتصاد يعتمد على السياحة والاستثمار الأجنبي.

فيما حافظ الأمير "حمزة" على دعم شعبي واسع جزئيا، بسبب التشابه الواضح (في الشكل) مع والده الراحل الملك "حسين"، وهو شخصية مؤسسية في تاريخ الأردن، وقيامه مؤخرا بزيارات أكثر إلى القبائل الأردنية، وهي قاعدة أساسية لدعم النظام الملكي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأردن عاهل الأردن الأمير حمزة بن الحسين رياض أبوكركي

واشنطن بوست: أكبر خطر محتمل على العاهل الأردني هو نفسه

و. بوست: أحداث الأردن فزع جديد داخل عائلة حاكمة عربية.. والخوف من الحاشية