مصر تفرج عن إيفر جيفين بعد الاتفاق على التعويضات

الجمعة 9 أبريل 2021 06:01 ص

تتجه مصر إلى الإفراج عن سفينة الحاويات العملاقة "إيفر جيفين"، التي أغلقت قناة السويس لمدة أسبوع تقريباً، بمجرد التوصل إلى اتفاق بشأن تعويض الخسائر.

وقال رئيس هيئة قناة السويس "أسامة ربيع"، في مقابلة مع التلفزيون المصري، الخميس، إنه جارى التفاوض مع السفينة على تكلفة تحريرها.

وأضاف: "السفينة جاهزة، وحينما نتفق على التعويض، ستغادر السفينة، ويتم إغلاق الأمر".

وأغلقت العبارة "إيفر جيفين" قناة السويس، لمدة 6 أيام، مما أدى إلى اضطراب في الأسواق العالمية، وأدى إلى خسارة هيئة قناة السويس 15 مليون دولار يومياً من الإيرادات المفقودة، وفقاً لحساباتها.

وقالت مصادر بقطاع التأمين، إن شركات إعادة التأمين ستتحمل معظم تكاليف أزمة السفينة الجانحة التي عطلت حركة المرور بقناة السويس، ومدفوعات من المتوقع أن تصل إلى مئات الملايين من الدولارات.

وأصيبت سلاسل الإمداد العالمية بحالة من الارتباك عندما جنحت السفينة "إيفر جيفين" البالغ طولها 400 متر في القناة، يوم 23 مارس/آذار، لتستغرق فرق الإنقاذ المتخصصة نحو أسبوع لإعادة تعويمها.

وأثّر إغلاق القناة على نحو 400 سفينة، واضطر البعض إلى الدوران حول أفريقيا من أجل توصيل الإمدادات إلى الأسواق العالمية.

وغالباً ما يكون لدى السفن تأمين حماية وتعويض، يغطي مطالبات الأطراف الثالثة في مسائل مثل الإضرار بالبيئة والإصابات البشرية، وتغطي خطط تأمين منفصلة الأضرار المادية التي قد تلحق بجسم السفينة أو معداتها.

وكان "ربيع"، ، قال الشهر الماضي، إن الخسائر والأضرار الناجمة عن جنوح السفينة قد تصل إلى نحو مليار دولار، لكن الرقم الدقيق سيتضح بعد التحقيقات، التي من غير الواضح متى تكتمل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيفر جيفين قناة السويس تعويضات أسامة ربيع

هيئة قناة السويس: عبور كافة السفن المنتظرة منذ جنوح إيفرجيفن

مصر تطالب إيفرجيفن بمليار دولار.. و206 سفن بانتظار عبور قناة السويس

محكمة مصرية تأمر بحجز إيفر جيفن لحين سداد 900 مليون دولار

ماذا قالت الشركة المؤمّنة على إيفر جيفين عن قرار مصر بحجزها؟