موقع عبري: مباحثات إسرائيلية أمريكية لمنع فوز حماس بالانتخابات الفلسطينية

السبت 10 أبريل 2021 10:00 ص

كشف موقع عبري، السبت، أن وزيري الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" والإسرائيلي "جابي أشكنازي" أجريا محادثة هاتفية قبل أيام تناولت سبل منع حركة "حماس" من الفوز بالانتخابات الفلسطينية.

وذكر "ويللا" أن "أشكنازي" و"بلينكن" اتفقا على عدم وضع إسرائيل عقبات أمام إجراء الانتخابات الفلسطينية، لكنهما أثارا مخاوف أن الانقسام الداخلي داخل "فتح" سيضعف حزب رئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس"، ويمهد الطريق أمام "حماس".

وأضاف أن الجانبين يزعمان أنهما لن يعملا على إحباط الانتخابات، لكن كبار المسؤولين الإسرائيليين يعترفون بأن الحكومة في تل أبيب والإدارة في واشنطن يأملان أن يؤجلها الفلسطينيون بأنفسهم.

وأشار المسؤولون إلى أن "بلينكن" و"أشكنازي" يشعران بقلق بالغ إزاء فوز "حماس" المحتمل، لكنهما يمتنعان عن قول ذلك علنا، حتى لا يتم اتهامهما بمحاولة إفشال الانتخابات.

وهذه هي المحادثة الأولى بين "أشكنازي" و"بلينكن" التي تتناول الانتخابات الفلسطينية، وتأمل إسرائيل أن يكون هناك مزيد من المناقشات حول هذا الموضوع في الأسابيع المقبلة، وتخشى أن تجعل إدارة الرئيس "جو بايدن" مسألة الانتخابات الفلسطينية ذات أولوية منخفضة، ومن ثم لن تأخذها بجدية كافية، حسبما نقل "ويللا" عن المسؤولين الإسرائيليين.

ونوه الموقع العبري إلى أن 36 قائمة انتخابية تقدمت بأسماء مرشحيها للمجلس التشريعي الفلسطيني، لكن حركة "فتح" شهدت انقسامات، وخاضت عدة قوائم منشقة عنها الانتخابات، ما يعيد إلى الأذهان مشهد ما قبل انتخابات 2006، عندما تسببت الاشتباكات الداخلية داخل "فتح" في حدوث شقاق بين كبار مسؤوليها، وألحقت أضرارا بحملتها الانتخابية.

وأشار "ويللا" إلى أن "إدارة بايدن ليس لديها بعد سياسة منظمة بشأن الانتخابات الفلسطينية، ويبدو أن الخط العام بشأن هذه القضية تم تحديده منذ الرئيس دونالد ترامب، ولم يتغير منذ ذلك الحين".

وفي السياق، قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية إن إجراء انتخابات ديمقراطية موضوع يحتاج الفلسطينيون لاتخاذ قرار بشأنه، و"تعتقد الولايات المتحدة أن كل من يشارك بالانتخابات مطالب بنبذ العنف والاعتراف بإسرائيل واحترام الاتفاقات".

وأوضح أن "القضية الرئيسية المطروحة حاليّا على الطاولة فيما يتعلق بالانتخابات الفلسطينية، مرتبطة بما إذا كان سكان القدس الفلسطينيون سيتمكنون من المشاركة فيها، رغم أن إسرائيل سمحت بالفعل لهم بالمشاركة في انتخابات 2006، لذلك لا يوجد أي عائق أمام السماح بذلك حتى الآن، ولذلك بدأ مستشارو أبومازن في الأيام الأخيرة حملة تتعلق بمشاركتهم فيها".

وأشار المسؤول الأمريكي إلى أن "التحركات الفلسطينية بشأن مشاركة المقدسيين في الانتخابات، قد تكون إشارة إلى أنهم يمهدون الطريق لتأجيلها؛ لأنه لا يمكن إجراؤها دون تصويت سكان القدس أيضا، رغم أن إسرائيل لم تعترض على إجراء الانتخابات في هذه المنطقة الحساسة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حماس الانتخابات الفلسطينية بلينكن إسرائيل أمريكا

الاتحاد الأوروبي: الانتخابات حق لكل الفلسطينيين

لقاءات مع مسؤولين دوليين للاستعداد للانتخابات الفلسطينية

حماس تطالب بضغط دولي على إسرائيل لضمان إجراء الانتخابات

إسرائيل تتجاهل طلبا أوروبيا لمراقبة الانتخابات الفلسطينية.. وعباس: ستجرى في موعدها

اتصال هاتفي.. هنية يدعو عباس للمضي بإنجاز الانتخابات الفلسطينية

بعد تقرير رايتس ووتش.. حماس تطالب بتحرك دولي لمحاسبة إسرائيل على جرائمها