الشركة المشغلة لإيفر جيفن: حجز مصر السفينة محبط للغاية

الأربعاء 14 أبريل 2021 01:42 م

اعتبرت الشركة المشغلة لسفينة الحاويات "إيفر جيفن"، التي جنحت في قناة السويس الشهر الماضي وعطلت الملاحة أن قرار القناة احتجاز السفينة هو قرار "محبط للغاية".

وقالت شركة "برنارد شولت شيب مانجمنت" (بي.إس.إم) في بيان الأربعاء، إن السفينة صالحة للإبحار واستكمال عبور القناة، لكنها ستظل راسية إلى حين التوصل لاتفاق بين الشركة المالكة وهيئة قناة السويس.

وذكرت الشركة أن السفينة "إيفر جيفن" صالحة للإبحار من البحيرات المرة إلى بورسعيد حيث سيجري فحصها مجددا قبل أن تبحر إلى روتردام.

وأضافت الشركة أن قرار هيئة قناة السويس المصرية احتجاز السفينة هو قرار "محبط للغاية".

وقضت محكمة مصرية، بالحجز التحفظي على السفينة "إيفر جيفن"، التي سبق لها الجنوح وتعطيل حركة الملاحة بقناة السويس لمدة 6 أيام، والمتوقفة حالياً في منطقة البحيرات المرة بالإسماعيلية.

وجاء قرار محكمة الإسماعيلية الاقتصادية، الإثنين، بناء على طلب مقدم لها من هيئة قناة السويس.

وبموجب ذلك الأمر سيتم التحفظ على السفينة قضائياً بوضعها تحت سلطة المحكمة، ومنع الشركة المشغلة لها من التصرف فيها تصرفاً يضر بمستحقات هيئة قناة السويس لديها، ومنعها أيضاً من القيام بأي عمل قانوني أو مادي من شأنه إخراج السفينة من تحت سلطة الهيئة، لحين سداد ما عليها من مستحقات.

وأغلقت العبارة "إيفر جيفن" قناة السويس، لمدة 6 أيام، مما أدى إلى اضطراب في الأسواق العالمية، وأدى إلى خسارة هيئة قناة السويس 15 مليون دولار يومياً من الإيرادات المفقودة، وفقاً لحساباتها.

وقالت مصادر بقطاع التأمين، إن شركات إعادة التأمين ستتحمل معظم تكاليف أزمة السفينة الجانحة التي عطلت حركة المرور بقناة السويس، ومدفوعات من المتوقع أن تصل إلى مئات الملايين من الدولارات.

وغالباً ما يكون لدى السفن تأمين حماية وتعويض، يغطي مطالبات الأطراف في مسائل مثل الإضرار بالبيئة والإصابات البشرية، وتغطي خطط تأمين منفصلة الأضرار المادية التي قد تلحق بجسم السفينة أو معداتها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قناة السويس إيفرجيفن مصر إيفر جيفن السفينة الجانحة إيفر جيفن السفينة الجانحة

هيئة قناة السويس: عبور كافة السفن المنتظرة منذ جنوح إيفرجيفن

"إيفر جيفن" تلجأ للقضاء للإفراج عنها من قناة السويس

محكمة مصرية ترفض طعنا على احتجاز سفينة إيفر جيفن

مصر تخفض قيمة التعويضات المطلوبة من مالكي إيفر جيفن.. هل سيدفعون؟