المخابرات السودانية تنفي إرسال وفد أمني إلى إسرائيل

الجمعة 16 أبريل 2021 06:48 ص

نفى السودان، الأخبار المتداولة حول اعتزام وفد أمني من الخرطوم، بإجراء زيارة لإسرائيل، خلال الأيام المقبلة.

وقال جهاز المخابرات العامة السوداني، الخميس، في بيان، إنه "لا صحة للأخبار المتداولة في بعض وسائل الإعلام ووسائط التواصل الاجتماعي حول زيارة وفد أمني لدولة إسرائيل، ولم نصدر توجيهات بذلك".

وأوضح أن "ما يتم تداوله في الوسائط الإعلامية عار من الصحة ويفتقر للمصداقية"، وفقا لما نقلته وكالة أنباء السودان (رسمية).

ودعا البيان، إلى "تحري الدقة والمصداقية عند نشر وتداول مثل هذه الأخبار لتجنب نشر الشائعات وإصدار معلومات غير صحيحة وأحداث غير حقيقة".

وتناولت وسائل إعلام غربية وإسرائيلية خلال اليومين الماضيين، أنباء حول زيارة وفد أمني سوداني إلى إسرائيل خلال الأيام المقبلة.

وذكرت قناة "آي 24 نيوز" الإسرائيلية، أن السودان "سيرسل أول بعثة رسمية إلى إسرائيل بهدف تثبيت العلاقات الثنائية بين البلدين"، مشيرة إلى أنها "ستضم مسؤولين امنيين واستخباراتيين" دون مزيد من التفاصيل.

كما نقل موقع "سودان تريبيون" السوداني، عن مصادر، وصفها بالمطلعة، أن وفدا رسميا سودانيا سيزور إسرائيل الجمعة أو السبت، بالتزامن مع الاحتفال بما يسمى "العيد الوطني الإسرائيلي" الـ73.

والخميس، استنكر مجلس الدفاع والأمن بالسودان ما تناولته الوسائط الإعلامية من أخبار حول الزيارة، مشيرا إلى "عدم دقة المعلومات" بهذا الشأن.

وفي 23 أكتوبر/تشرين الأول 2020، أعلن السودان تطبيع علاقته مع إسرائيل، لكن قوى سياسية عديدة أعلنت رفضها القاطع للتطبيع، بينها أحزاب مشاركة في الائتلاف الحاكم.

كما أجاز مجلس الوزراء السوداني، الثلاثاء الماضي، مشروع قانون يجيز إلغاء قانون "مقاطعة إسرائيل" القائم منذ عام 1958، والذي يمنع إقامة أي علاقات دبلوماسية واقتصادية مع إسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مخابرات السودان التطبيع السوداني الإسرائيلي التطبيع العلاقات السودانية الإسرائيلية وفد أمني

الأسبوع المقبل.. السودان يعتزم إرسال أول وفد رسمي إلى إسرائيل

مقتل 5 من ضباط المخابرات السودانية خلال مداهمة بالخرطوم