الجمعة 16 أبريل 2021 11:42 ص

 بحثت بغداد وواشنطن تشكيل لجنة عسكرية فنية مشتركة بين البلدين لتنظيم عملية انسحاب القوات الأمريكية القتالية من العراق.

جاء ذلك خلال لقاء انعقد الخميس بين الوكيل الأقدم في وزارة الخارجية العراقية "نزار الخير الله" والسفير الأمريكي لدى بغداد "ماثيو تولر".

وأوضح المتحدث باسم الخارجية العراقية "أحمد الصحاف" أن الجانبين بحثا أيضا الإسراع بعقد الاجتماعات لتنفيذ مخرجات الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي.

كما ناقش الجانبان "الانتقال إلى المرحلة الجديدة من التعاون الأمني لأغراض الاستشارة والتدريب وبناء القدرات، وإعادة انتشار القوات القتالية إلى خارج العراق".

وأعلنت واشنطن وبغداد، في 7 نيسان/أبريل الجاري، اتفاقهما على تحول دور القوات الأمريكية والتحالف الدولي لمحاربة تنظيم "الدولة" في العراق إلى "استشاري تدريبي"، مع انسحاب "القوات القتالية"، وفق جدول زمني يتفق عليه الطرفان في "محادثات فنية مقبلة".

جاء ذلك في بيان مشترك عقب انتهاء جولة ثالثة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين، التي انعقدت عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، بمشاركة ممثلين عن حكومتي البلدين، برئاسة وزيري الخارجية، إضافة إلى ممثلين عن إقليم كردستان شمالي العراق.

ومنذ 2014، تقود واشنطن تحالفا دوليا لمكافحة تنظيم "الدولة"، الذي استحوذ على ثلث مساحة العراق آنذاك، حيث ينتشر بالعراق نحو 3000 جندي للتحالف، بينهم 2500 أمريكي.

وفي 5 يناير/كانون الثاني 2020، صوّت البرلمان العراقي لصالح قرار يطالب بإخراج القوات الأجنبية، بما فيها الأمريكية، من البلاد. 

المصدر | الخليج الجديد