لقاءات مع مسؤولين دوليين للاستعداد للانتخابات الفلسطينية

الجمعة 16 أبريل 2021 05:41 م

التقى رئيس لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية "حنا ناصر"، مع الممثل الخاص لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي "UNDP" في فلسطين "إيفون هالي"، وأطلعها على آخر المستجدات والاستعدادات لعقد الانتخابات الفلسطينية المرتقبة.

ولفت "ناصر" إلى انتهاء مرحلة الترشح لانتخابات المجلس التشريعي، وبدء مرحلة الدعاية الانتخابية مطلع الشهر المقبل.

وخلال حديثه، تطرق "ناصر" إلى المعيقات الإسرائيلية المحتملة في طريق إجراء الانتخابات الفلسطينية، خصوصاً في مدينة القدس.

وجدد دعوة الأمم المتحدة إلى لعب دور في منع تدخل سلطات الاحتلال الإسرائيلية في العملية الانتخابية والعمل على ضمان مشاركة المقدسيين في الانتخابات الفلسطينية.

وفي وقت سابق، أطلع "جبريل الرجوب" أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح"، ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين "سفين كون فون بورغسدورف"، على الاستعدادات الجارية لعقد الانتخابات وفق الجدول الزمني الذي حدده المرسوم الرئاسي الخاص بالانتخابات.

وخلال الاجتماع الذي عقد في مدينة رام الله، شدد "الرجوب" على ضرورة تكثيف الضغط الدولي، خاصة من دول الاتحاد الأوروبي لإجبار إسرائيل على عدم عرقلة إجراء الانتخابات في القدس الشرقية.

ولفت إلى أن الاحتلال يحاول بشتى الطرق إفشال جهود إنهاء الانقسام وتجديد شرعية النظام السياسي الفلسطيني.

وخلال اللقاء، أكد "بورغسدورف" على حق الفلسطينيين في إجراء الانتخابات على كافة الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية وفق ما نصت عليه الاتفاقيات القائمة.

 وأكد على أن إسرائيل لا تمتلك الحق بعرقلة أو منع عقد الانتخابات في القدس الشرقية أو في أي منطقة من الأراضي الفلسطينية.

ولفت إلى أن الاتحاد الأوروبي سيبذل كل ما يستطيع من جهود لضمان إجراء الانتخابات في كل المناطق ومن ضمنها القدس الشرقية.

يشار إلى أن حكومة الاحتلال، لا تزال ترفض إجراء الانتخابات في القدس المحتلة، مخالفة بذلك الاتفاقيات الموقعة، والتي سمحت بإجراء الانتخابات سابقا في أعوام 1996 و2005 و2006.

وقد طلبت القيادة الفلسطينية، خلال الفترة الماضية، من عدة جهات دولية ومنها دول أوروبية بالإضافة إلى الرباعية الدولية، بالتدخل العاجل لإجبار الاحتلال على عدم عرقلة الانتخابات، التي تستعد لمرحلة جديدة، تشمل بداية الشهر المقبل انطلاق الدعاية الانتخابية، تمهيدا للمرحلة الأخيرة وهي التصويت يوم 22 من مايو/ أيار المقبل.

وكانت محكمة قضايا الانتخابات الفلسطينية، أعلنت أنها نظرت في 6 طعون قدمت إليها، لكنها أجلت البت فيها إلى يوم الأحد القادم، لإصدار الحكم.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

فلسطين الانتخابات الفلسطينية

الانتخابات الفلسطينية: لماذا تبدو مختلفة هذه المرة؟ سيناريو التأجيل أو الإلغاء!

حماس تطالب بضغط دولي على إسرائيل لضمان إجراء الانتخابات

إسرائيل تتجاهل طلبا أوروبيا لمراقبة الانتخابات الفلسطينية.. وعباس: ستجرى في موعدها