الرئاسي الليبي يرحب بقرار مجلس الأمن نشر مراقبين لمتابعة وقف إطلاق النار

السبت 17 أبريل 2021 01:43 ص

رحب المجلس الرئاسي الليبي، مساء الجمعة، بقرار مجلس الأمن الدولي الصادر بالإجماع، بإرسال فريق جولي لمراقبة اتفاق وقف إطلاق النار في البلاد، والتشديد على دعم حكومة الوحدة الليبية والمجلس الرئاسي كممثلين للشعب الليبي.

وكان مجلس الأمن قد وافق، بالإجماع، على ما سبق بالإضافة إلى دعوة الدول الأعضاء بالأمم المتحدة (193 دولة) إلى "دعم وتنفيذ اتفاق 23 أكتوبر (تشرين الأول) 2020 لوقف إطلاق النار، بما في ذلك انسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا دون تأخير".

وحث القرار الأطراف الليبية على "ضرورة وضع الأساس الدستوري والتشريعي للعملية الانتخابية بحلول 1 يوليو (تموز) للسماح بالتحضير الكافي للانتخابات البرلمانية والرئاسية في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل".

وأكد قرار المجلس على "حاجة اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 لتطوير خطة بشأن كيفية تنفيذ التفويض الممنوح لآلية مراقبة وقف إطلاق النار".

وفي 23 أكتوبر/تشرين الأول 2020، أعلنت الأمم المتحدة توصل طرفي النزاع في ليبيا إلى اتفاق لوقف لإطلاق النار، تخرقه قوات "حفتر" من حين لآخر.

ونص الاتفاق على انسحاب كل المرتزقة الأجانب من ليبيا خلال 3 أشهر من ذلك التاريخ، لكن ذلك لم يتم وفق دلائل على الأرض.

وعلى مدار سنوات، عانت ليبيا صراعا مسلحا، فبدعم من دول عربية وغربية ومرتزقة ومقاتلين أجانب، قاتلت قوات "حفتر"، حكومة الوفاق الوطني السابقة، المعترف بها دوليا.

ومنذ فترة، يشهد البلد الغني بالنفط انفراجا سياسيا، حيث تم انتخاب سلطة موحدة مؤقتة، تتألف من حكومة وحدة ومجلس رئاسي، في مساعٍ لإنهاء النزاع عبر الانتخابات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمن الدولي الأزمة الليبية مرتزقة المجلس الرئاسي الليبي