تركيا تنفي صحة تقارير عن توتر دبلوماسي مع الجزائر

الأحد 18 أبريل 2021 10:02 م

نفت السفارة التركية في الجزائر، الأحد، صحة تقارير صحفية زعمت احتضان أنقرة لعناصر من حركة "رشاد"، والتي تعتبرها الجزائر "حركة مارقة ذات توجهات إرهابية".

وقالت السفارة، في بيان، إنها تكذب الادعاءات بأن تركيا تحاول التدخل في المشهد الجزائري، وأنها "تصرفت لصالح عناصر معينة"، واعتبرت أن "هذه الادعاءات تسعى لتقويض العلاقات بين البلدين الصديقين".

وجدد البيان التأكيد بأن "هذه العلاقات الثنائية التي تتطور في جميع المجالات على أساس الاحترام المتبادل، وكذلك روابط الصداقة التي تعود إلى عدة قرون بين شعبي البلدين، قوية ومتينة بما فيه الكفاية لدرجة تتغلب على جميع المبادرات السلبية التي تحاول إلحاق الضرر بتلك العلاقات".

واعتبرت السفارة أن غرض هذه المزاعم هو استهداف العلاقات بين البلدين، وأكدت "من الواضح أن ناشري هذه الدعاية الكاذبة وهذه الإشاعات الكاذبة التي تهدف إلى المساس بالتطور الإيجابي للعلاقات الحميمية والودية ببن الجزائر وتركيا، لا تأخذ بعين الاعتبار عنق الروابط الأخوية بين البلدين".

وطالبت السفارة التركية وسائل الإعلام الجزائرية والمؤسسات الإخبارية بـ"إعادة التحقق من مصادر معلوماتها، وإظهار اليقظة المتزايدة بشأن معلومات متضاربة لا أساس لها، والتصرف وفقا لأخلاقيات الصحافة".

وتأتي توضيحات الممثلية الدبلوماسية التركية في أعقاب نشر صحيفة "الخبر" الجزائرية تقريرا  يزعم حدوث لقاءات بين ناشطين في حركة "رشاد" الجزائرية المعارضة مع مسؤولين أتراك في إسطنبول وأنطاليا.

وذكرت الصحيفة، نقلا عن مصادر خاصة، أن "هذه اللقاءات قد تؤدي إلى توتر في العلاقات"، وأن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، "يكون قد قرر إضافة بلد في شمال أفريقيا، وهو الجزائر، لتحريك الخلايا النائمة لهذا التنظيم".

وتعتبر السلطات الجزائرية أن حركة "رشاد"، التي تتمركز قياداتها في الخارج، "حركة مارقة"، ووصفها آخر بيان لمجلس الأمن القومي في الجزائر بأنها "قريبة من مرجعية الإرهاب"، وتتهمها بالوقوف وراء استهداف جهاز المخابرات والجيش في مظاهرات الحراك. 

والسبت، رد السفير الجزائري في تركيا "مراد عجابي" على تلك التقارير، قائلا إن العلاقات الحالية بين الدولتين رائعة، في انتظار زيارات من أجل تعزيزها أكثر.

وأضاف "عجابي" أن الجزائر هي الشريك التجاري الثاني لتركيا في أفريقيا، والأخيرة تحتل المرتبة الأولى بين الدول الأكثر استثمارًا في الأراضي الجزائرية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الجزائرية بيان حركة رشاد السفارة التركية الجزائر

كارنيجي: تركيا أصبحت رقما صعبا في منطقة المغرب العربي

وسط حذر عسكري.. جزائر تبون تميل لتركيا أردوغان سياسيا واقتصاديا وثقافيا

مباحثات جزائرية تركية لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين

هاتفيا.. أردوغان وتبون يبحثان تعاون البلدين وقضايا المنطقة