إيطاليا تعتزم إنشاء طريق سريع يربط تونس بمصر عبر ليبيا

الخميس 22 أبريل 2021 10:54 ص

قال وزير الخارجية الإيطالي "لويدجي دي مايو"، إن بلاده توشك على بدء أعمال تشييد أكبر طريق ليبية سريعة تمتد من الحدود التونسية إلى الحدود المصرية مروراً بليبيا.

وقال في لقاء مع اتحاد الصناعيين ببلاده إن "هناك فرصا للشركات الإيطالية في جميع القطاعات بليبيا"، وفق ما نقلته وكالة "آكي" الإيطالية.

وأضاف الوزير أن "لدينا اتفاقيات عديدة مع ليبيا ستخلق، بفضل الحكومة الجديدة والسلام الذي نشأ، فرصًا جديدة للشركات الإيطالية".

وأوضح أن "لدينا العديد من الاتفاقات من الماضي والتي علينا تنفيذها فقط، نحن مرتبطون بالعقود في ليبيا أصلاً، وما علينا إلا مجرد إعادة تشغيلها، فالأمر في ليبيا يقتصر على إعادة تفعيل ما كان موجودًا فقط".

وأشار رئيس الدبلوماسية الإيطالية إلى أن "رئيس الوزراء (عبدالحميد) الدبيبة، أخبرني أن ليبيا تمتلك المال، لكن الموضوع هو أنهم بحاجة إلى المعرفة، أي المعرفة في كل قطاع".

وكشف أن وزيرة الخارجية الليبية "نجلاء المنقوش" ستزور روما في وقت لاحق الخميس، "وسننظم منتدى أعمال بين الشركات الإيطالية والمؤسسات الليبية لبناء قناة مباشرة للاستثمار في ليبيا".

وتسعى إيطاليا إلى التواجد بقوة في ليبيا من حيث الاستثمارات وخلافه، لا سيما أنها الدولة المقابلة مباشرة للسواحل الليبية على الجانب الآخر من المتوسط وتتجه إليها قوارب الهجرة التي تخرج من البلد العربي.

وتكثف روما من جهودها في الفترة الأخيرة لزيادة نفوذها في ليبيا، بعد الاتفاق على خارطة طريق سياسية جديدة، وسط استمرار للترقب حول مستقبل الأزمة هناك.

وفي 6 أبريل/نيسان الجاري، زار رئيس الوزراء الإيطالي "ماريو دراجي" طرابلس والتقى رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، برئاسة "عبدالحميد الدبيبة".

وقبل أسبوعين من رحلة "دراجي"، وتحديدا في 21 مارس/آذار الماضي، التقى وزير الخارجية الإيطالي "لويجي دي مايو" بـ"الدبيبة"، ونائبي رئيس المجلس الرئاسي الليبي "موسى الكوني" و"عبدالله اللافي"، ووزيرة الخارجية "نجلاء المنقوش".

والثلاثاء، كشف رئيس الوزراء المصري "مصطفى مدبولي" خلال زيارته إلى ليبيا عن عزم البلدين إنشاء خط ملاحي دولي، لكنه لم يورد مزيدا من التفاصيل، لكنه قد يقصد ما تحدث عنه الوزير الإيطالي.

كما أن الرئيس التونسي "قيس سعيد" ناقش الأزمة الليبية خلال زيارته مصر قبل أيام ولقائه الرئيس "عبد الفتاح السيسي"، كما ناقشا العديد من المشاريع المحتملة في ليبيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبيا تونس مصر إيطاليا طريق سريع

المجلس الأطلسي: إيطاليا تشق طريق عودتها إلى ليبيا بـ3 ملفات

لهذه الأسباب.. إيطاليا تعتبر استقرار ليبيا أولوية كبيرة

اتفاق ليبي إيطالي على عودة الطيران وافتتاح قنصليتين

وسط احتجاجات.. البرلمان الإيطالي يقر تمديد عمل البعثات العسكرية بالخارج