استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

"كوبونات" الحكومة وتصريحات مسؤول ملف كورونا

الأربعاء 28 أبريل 2021 09:11 ص

"كوبونات" الحكومة وتصريحات مسؤول ملف كورونا

مجلس النواب رضي بالإساءة وتنازل عن دوره الرقابي ورضيَ أن يكون ظلا للحكومة مع أن سلطته بالدستور أعلى من سلطة الحكومة.

لماذا لم تحرك أية جهة رقابية أو سيادية قضية ضد الحكومة أسوة بـ"نقابة المعلمين"؟ لماذا لم يدعُ أي نائب إلى جلسة لطرح الثقة بالحكومة؟!

ماذا نقول عن منح الحكومة كل نائب 150 بطاقة تموينية بقيمة 50 دولارا للبطاقة لتوزيعها على أبناء منطقته الانتخابية في سابقة لم تسجل بأية دولة من قبل؟!

*     *     *

مجلس نقابة المعلمين تبرع للوطن حين كنا نختنق من كورونا، وأعتقل أعضاء المجلس وحولوا إلى القضاء وحكم عليهم بالحبس لأنهم تبرعوا دون الرجوع إلى الهيئة العامة، ومع ذلك قبلت الحكومة التبرع "غير القانوني".

ماذا نقول عن منح الحكومة كل نائب 150 بطاقة تموينية (كوبون)  بقيمة حوالي 35 دينار (50 دولار) لكل بطاقة لتوزيعها على أبناء منطقته الانتخابية في سابقة لم تسجل في أية دولة من قبل!.

مجلس النواب رضي بالإساءة وقبل أن يتنازل عن دوره الرقابي وقبل أن يكون ظلا للحكومة مع أن سلطته في الدستور أعلى من سلطة الحكومة.

لماذا لم يفتح تحقيق في هذا الاعتداء الصريح على الدستور وعلى كرامة المجلس والناخبين، ولماذا لم تقم أية جهة رقابية أو سيادية بتحريك قضية ضد الحكومة مثلا أسوة بـ"نقابة المعلمين"، لماذا لم يدعو أي نائب إلى جلسة لطرح الثقة بالحكومة؟!!

بدلا من أن تقدم خطة واقعية لمحاربة البطالة والنهوض بالاقتصاد ومساعدة القطاعات المتضررة وغيرها من مهام كلفها بها الدستور، يكشف أعضاء في الحكومة بين فترة وأخرى عن مبادرات مضحكة ومثيرة للشفقة.

أخر المكرمات ما صرح به مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة أن الحكومة ستسمح لمن أخذ جرعتي اللقاح بالتجول خلال أيام الحظر. وسيسمح للمنشآت والمؤسسات، التي تلقى جميع العاملين فيها جرعتي اللقاح بالعمل والتجول خلال الحظر.

لا أعرف ما هي الأسس الطبية التي اعتمد عليها المسؤول في "الكرم الحاتمي"، فمن تلقى اللقاح ليس محصنا بالضرورة من الإصابة بالفيروس ويجب عليه أن يحافظ على ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وغيرها من إجراءات السلامة، فكل يوم تكتشف سلالة جديدة من الفيروس.

ووفقا للأرقام الرسمية فإن من تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح نحو 650 ألف مواطن، والذين تلقوا الجرعتين نحو 130 ألف مواطن. هذه الأرقام متواضعة جدا، تقول إننا لا نزال في بداية الطريق على "الكرم الحاتمي".

ثم ما هو الحافز في السماح لأي شخص بالتجول أثناء الحظر، بينما تكون المحال التجارية مغلقة والغالبية في بيوتهم، هل سيقوم بالتجول بسيارته من أجل إحصاء عدد الإشارات الضوئية. ولمن بالضبط سيفتح أصحاب المؤسسات أعمالهم أثناء الحظر!!

* علي سعادة كاتب صحفي أدني

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

الأردن، كوبونات، كورونا، الحكومة، نقابة المعلمين، لقاح، الكرم الحاتمي، بطاقة تموينية، مجلس النواب، الرقابة،