بايدن بعد 100 يوم من رئاسته: ورثت أسوأ أزمة.. ولا أريد نزاعا مع الصين

الخميس 29 أبريل 2021 06:12 ص

اعتبر الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الأربعاء، أنّ خطة التطعيم ضد "كوفيد-19" في الولايات المتحدة هي "واحدة من أعظم النجاحات اللوجستيّة" في تاريخ البلاد، مشيرا إلى أنه ورث أسوأ أزمة للولايات المتحدة منذ الكساد الكبير، وهي أسوأ جائحة منذ قرن.

وقال "بايدن"، في خطاب أمام الكونجرس بغرفتيه (النواب والشيوخ) بمناسبة مرور 100 يوم على توليه رئاسة الولايات المتحدة، إن "أكثر من نصف البالغين تلقّوا جرعة واحدة على الأقلّ" وإن "الوفيات بين كبار السنّ انخفضت 80% منذ يناير".

وأضاف بحذر: "لا يزال هناك عمل يتعيّن فعله للتغلّب على الفيروس".

وذكر "بايدن" أنه وعد بتوفير 100 مليون جرعة لقاح خلال الـ100 يوم الأولى ولكن إدارته وفرت أكثر من 200 مليون.

وأضح الرئيس الأمريكي أن إدراته تحركت خلال المائة يوم الأولى لإعادة ثقة الأمريكيين في قدرة "ديمقراطيتنا على تنفيذ الوعود".

وتطرق "بايدن"، خلال خطابه إلى الوضع الاقتصادي، والعمالي، وقال إن الوظائف التي وفرتها إدارته خلال 100 يوم تجاوزت كل ما قدمه أي رئيس سابق في ذات المدة.

وكشف بايدن أن إدارته في طريقها لخفض نسبة فقر الأطفال في الولايات المتحدة بمقدار النصف هذا العام، منوها إلى أن إدارته ستولد ملايين الوظائف ذات الدخل الجيد للأمريكيين.

كما أشار "بايدن" إلى أن التزامه بإرسال مساعدات بـ1400 دولار لكل أمريكي وقد "نفذنا هذا الوعد"، على حد قوله.

واستدرك بأنه ما زال هناك عمل ينبغي القيام به للقضاء على الفيروس.

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا من جائحة كورونا، بوفيات بلغت أكثر من 573 ألفا وإصابات تجاوزت ثلاثة ملايين.

وعلى الصعيد الخارجي، أكد "بايدن"، أن بلاده "لا تريد نزاعا مع الصين"، مشيرا إلى أن واشنطن وبكين في تنافس مع دول أخرى للفوز في القرن الـ21.

وأضاف الرئيس الأمريكي أنه سيعمل عن كثب مع حلفاء الولايات المتحدة لمواجهة التهديدات التي تشكلها برامج إيران وكوريا الشمالية النووية.

وشهد خطاب "بايدن" جلوس امرأتين خلفه منصة الكونجرس من وراءه، للمرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة، بصفتهما الرسمية، وهما نائبته، "كامالا هاريس"، ورئيسة مجلس النواب، "نانسي بيلوسي".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

جو بايدن الرئيس الأمريكي الكونجرس 100 يوم رئاسة الولايات المتحدة كورونا أمريكا الصين

مايك بنس ينتقد بايدن في تجمع للمحافظين.. وصحيفة: يريد الوصول للبيت الأبيض في 2024؟

في أول اتصال.. بايدن يبحث حقوق الإنسان مع نظيره الصيني